www.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا

 
 


مصابيح UVGI

 لتخفيف أعراض المكاتب المرضية

مشاركة : ممدوح أبو زيدان - غزة


أشارت دراسة علمية حديثة أن الحد من انتشار الأمراض بين موظفي المكاتب في الدول الصناعية قد يكمن في استخدام مصابيح الأشعة فوق." البنفسجية التي تساعد على التخلص من الجراثيم التي تتوالد وتتراكم في أنظمة التهوية.
ويشيع استخدام مصابيح "الأشعة فوق البنفسجية لإبادة الجراثيم" Unltraviolet germicidal irradiation" أو كما تعرف بـUVGI في أنظمة التهوية في المستشفيات لتعقيم الهواء.
وتعاني الغالبية العظمى من موظفي المكاتب في أمريكا الشمالية ودول غرب أوروبا، بنسبة تصل إلى 70 في المائة، من أعراض مرضية، لا يمكن تفسيرها، تتفاوت بين تهييج وحرقة في العيون والأنف والحنجرة، فضلاً عن أمراض الجهاز التنفسي.
وأظهرت الدراسة العملية التي قام بها علماء كنديون، ونشرت في دورية "لانسيت" العملية، إن استخدام التقنية أدى إلى تراجع إجمالي الأعراض المرضية بين الموظفين إلى 20 في المائة، فيما أثرت بنسبة 40 في المائة في خفض الأمراض التنفسية.
وشارك في الدراسة حوالي 771 موظفاً من ثلاثة مكاتب في مباني مختلفة في مدينة مونتريال.
وأجريت الدراسة بتركيب مصابيح الأشعة فوق البنفسجية في أنظمة التهوية بالمكاتب، حيث تمت إضاءتها لمدة أربعة أسابيع متتالية، واطفئت لمدة 12 أسبوعاً أخرى.
وأظهرت الدراسة أن هذه التنقية ساهمت في خفض تجمع الجراثيم بنسبة 99 في المائة في أنظمة التهوية، مما ساعد بدوره على خفض جميع الأعراض المرضية الملازمة لذلك بين 20 في المائة بين جميع الموظفين، وارتفعت إلى 40 في المائة في خفض أمراض الجهاز التنفسي، وقلصت بنسبة 30 في المائة أمراض الغشاء المخاطي.
وأثرت التقنية بصورة أكبر على الموظفين غير المدخنين، حيث تراجعت الشكاوي من الآم العضلات بنسبة النصف، وانخفضت مشاكل الجهاز التنفسي إلى ما نسبته 60 في المائة بين تلك الشريحة.
وقال د. ديك مينزيس، من معهد مونتريال للصدر بجامعة مونتريال، والذي قاد البحث أن استخدام تقنية UVGI في غالبية المكاتب في أمريكا الشمالية، قد يساعد في الحد من الأعراض المرضية الملازمة للمكاتب والتي تؤثر على أربعة ملايين موظف.
وربط مينزيس الأعراض المرضية بتوالد الجراثيم وتلويث للأنظمة التبريد والتدفئة والتهوية في تلك المكاتب.
وفي إشارة إلى الانعكاسات الاقتصادية لتركيب تلك التقنية في المكاتب، قال د. مينزيس "أن تكلفة تركيب UVGI، قد تثبت على المدى الطويل، جدواها الاقتصادية مقارنة بالخسائر السنوية الناجمة عن تغيب الموظفين .