علوم / غذاء و دواء  (4)

صفحة التأسيس

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

س ج حول التغذية

 

س : هل تناول البيض يوميا يضر بالصحة؟
ج : يعتمد هذا الأمر على كمية الكوليسترول المتواجدة في جسمك.
غير أنه ينصح عادة بتناول 4 إلى 6 بيضات أسبوعيا، بينما لا ينصح بتناول أكثر من بيضتين في اليوم الواحد.

التفاصيل

التوت البرّى

موضوعان

 التوت البري يقى من سرطان الأمعاء

       اكتشف علماء أمريكيون مركباً فى فاكهة التوت البرى يمكن أن يمنع الاصابة بسرطان الأمعاء.

وقال العلماء إن المادة التى يحتوى عليهاهى مادة طبيعية مضادة للأكسدة تقضى على الجزيئات التى يمكن أن تؤدى إلى النمو السرطانى فى الجسم.

التفاصيل

عالج ذاكرتك بالغذاء
الدكتور إسماعيل عصام  زيد الكيلاني


الأغذية المهمة للذاكرة
هناك بعض الأغذية و أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها وفيما يلي عرض لأهم هذه الأساليب .اللوز و الزبيب مواد مهمة لخلايا الذاكرة

التفاصيل

حليب النوق

لصنع الأجبان و الشيكولاته و الأيس كريم

مشاركة : شارخ الزهيوي

         قد نجد قريبا حليب النوق ومشتقاته الاخرى من جبن وآيس كريم وشيكولاته قريبا في أرفف   المتاجر الغربية في حال نجحت محاولة الامم المتحدة إطلاق هذه الصناعة الاساسية.

ويتم بالفعل تناول حليب النوق على نطاق واسع في العالم العربي، لكن الامم المتحدة تقول إن حليب النوق لديه إمكانية اكتساح الاسواق العالمية.

التفاصيل

العنب البري

 قاتل "الشوارد الحرة" المسببة للأكسدة

            للعنب البري العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وتصنفه وزارة الزراعة الأمريكية في صدارة الفواكه المضادة للأكسدة، حيث تحتوي ثمرة العنب البري على أكثر من 13 ألف وحدة من مضادات الأكسدة، وهي من المواد الهامة للحفاظ على سلامة الجسم.

التفاصيل

عشبة صينية

قد تحمل علاجاً فعالاً للأزاهايمر

        يعكف علماء من جامعة كارولاينا الشمالية الأمريكية على دراسة عشبة واسعة الانتشار والاستعمال في الصين، للتحقق من صحة معلومات تؤكد احتوائها على خواص معينة تساهم في علاج أمراض تلف خلايا الدماغ، وفي طليعتها الزاهايمر.

التفاصيل

فوائد التوابل

بعض التوابل يستحق أن ينقل

من المطبخ إلى رفوف صيدلية ‏المنزل

 

أدوية من الطبيعة

-- يعتقد أخصائيون في التغذية أن بعض التوابل يستحق أن ينقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية ‏المنزل لما لها من فوائد طيبة وصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات ‏‏طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات وتقاوم التسمم الغذائي وتفيد في علاج بعض الأمراض.‏

التفاصيل

 الفستق أو الفول السوداني

مقاوم للأكسدة

و يحمي من الأمراض

      كشفت دراسة علمية حديثة أن أكل الفول السوداني مسلوق، أفضل بكثير من أكله نيئا أو مجففا أو محمصا.

ووجدت الدراسة أن عملية سلق الفول السوداني تتسبب في فرز مواد كيميائية أكثر بأربع أضعاف من استهلاكه بالطرق الثلاثة الأخرى، تساعد في الحماية ضد الأمراض.

التفاصيل

الفلفل الحار كمخدر

 الهريسة " التونسية و"الشطة" المصرية التي يستخدم فيها الفلفل الأحمر أو الأسود اللاذع، وما يطلق عليها من تسميات شعبية أو "أحياناً التلويح والتهديد باستخدامها"، لم تأت أسماؤها من فراغ، فهي بمجرد أن يسمع الإنسان اسمها يتذكر مدى "حرارتها" و"النار" التي تلسع متذوقها، وربما يبدأ العرق في التسرب

التفاصيل

البروكلي ( القرنبيط الأخضر )

 

    اكتشف فريق بحث أمريكي فرنسي مشترك، أن نباتات البروكولي تساعد في الوقاية من الإصابة بالقرحات الهضمية المؤلمة. فقد بينت التجارب المخبرية أن لهذه النباتات قدرة فريدة وفعالية كبيرة في القضاء على سلالة البكتيريا المسببة للقرحات الهضمية، وذلك لاحتوائها على مادة سلفورافين الكيميائية.

التفاصيل

 تركيبة تونسية طبية

لعلاج الكوليسترول

 

       توصل طبيب تونسي إلى تركيبة طبية لعلاج الكوليسترول، أثبتت بعد التجربة فاعلية ونجاحاً بنسبة 100 في المائة ، العلاج الذى تم تسجيله لدى جهات الاختصاص، ويدخل قريباً مرحلة التصنيع يقوم على رفع نسبة الكوليسترول المفيد بالدم، الأمر الذي يمنع تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية وشرايين القلب. 

التفاصيل

فوائد الملوخية
 

     إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" ‏‏

التفاصيل

فوائد الزبيب

      أثبتت الأبحاث أن الزبيب من الأغذية السهلة التناول والغنية بالفائدة الصحية، حيث نجد أنه يحتوي علي فيتامين "سي" ومجموعة بيوفلافينويد المضادة للأكسدة

التفاصيل

 

الزبيب يساعد على خفض ضغط الدم

         يعالج تناول الزبيب وفول الصويا مشاكل ارتفاع ضغط الدم الذي يمثل عامل الخطورة الرئيسي للإصابة بأمراض القلب كما تقول دراستان حديثتان تمت مناقشتهما مؤخراً في مؤتمر موسع عن أمراض القلب بأمريكا

التفاصيل

 

الليمون
مفيد للجسم و البشرة

فيتامين الشباب
يحتوي الليمون على فيتامين ( E ) والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة

التفاصيل

 زيت الأركان

 يكتسب شعبية عالمية

لخواصه العلاجية العديدة


     
تعرف شجرة الأركان "واسمها العلمي: "pinosa argania كما تعرف ثمارها والزيت الثمين الذي يستخرج منها  ، بخواصها الطبية والغذائية والتجميلية العديدة .

التفاصيل

عشبة الجدي الصينية

بديل فعال للفياجرا

         قال باحثون ايطاليون إن عشبة صينية تعرف بـ"عشبة الجدي" تعتبر بديلا واعدا للفياجرا في علاج الضعف الجنسي ، وتعرف عشبة الجدي منذ زمن بقدرتها على إثارة الرغبة الجنسية.

التفاصيل

البروكلي
قد يمنع السرطان عن المدخنين

        قد يجد المدخنون أو المقلعون عن التدخين سببا ليدمنوا تناول خضار البروكلي إذا عرفوا أن هذا الأمر يقلل من نسبة حدوث سرطان الرئة عن غيرهم ممن لا يتناولها.

التفاصيل

الفطر

سلاح فعال في حماية القلب

و الوقاية من البدانة

        وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الأطعمة النباتية التي تصنع من الفطر، يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والعمل كذلك على محافظة الأشخاص على رشاقتهم

التفاصيل

الحليب

يقلل من خطر الاصابة بالسكري

مشاركة :

رائد شاهين

      اظهرت دراسة طبية جديدة انجزها باحثون بريطانيون ان شرب نصف لتر من الحليب يوميا قد يحمي الرجال من داء السكري وامراض القلب. وقال الفريق العلمي التابع لجامعة كارديف بويلز ان تناول مشتقات الحليب يجنب الشخص خطر الاعراض الاستقلابية (Metabolic Syndrome

التفاصيل

الفلفل الأسود

يحميكِ من الإمساك

    تؤكد الدراسات الحديثة أن تناول الفلفل الأسود يسهم في زيادة إفراز عصارة المعدة التي تساعد على هضم المواد البروتينية بسرعة، كما يقلل من فرصة تكوين غازات البطن, أو حصول نوبات الإمساك.

التفاصيل

المتة و فوائدها

عن حلبيات

ماهي المتة ؟
كثيرا ما نسمع ان المتة لاتنفع ولاتضر و لكن هذا ليس صحيح.
المتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم تتراوح إرتفاعها ما بين 4ـ8 امتار و موطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل.

التفاصيل

الأعشاب لتخفيف الوزن

         تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.

كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.

التفاصيل