WWW.FreeArabi.com

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

*****

 

 

دروس اللغة العربية 

هاتف: 949-916-7553

موبايل: 248-755-1346

فاتنة دياب

Orange County

 California-USA

*****

Web site powered by Voice of Belady
للصحافة و النشر

 

أنترنيت و تكنولوجيا

 

زراعة الوجه

 قريبة التطبيق

تطورت جراحة التجميل لدرجة كبيرة جدا في السنوات الاخيرة، واصبحت امكانية زراعة الوجه مسألة قريبة جدا من التطبيق.
وقد طور هذا النوع من الجراحة من اجل حل مشكلات علاج تشوهات حقيقية قد يعاني منها الانسان خاصة بعد التعرض للحروق المدمرة لبشرة الوجه أو الانف والاذنين والعينين وشعر الوجه. وهذه التشوهات لا تؤدي الى بشاعة الانسان فحسب وانما يمكن ان تؤدي الى اضطراب وظائف الجهاز التنفسي والاجهزة المحيطة بالوجه.
عند التعرض للتشوهات المذكورة اعلاه تصبح امكانية اصلاح عيوب الوجه صعبة جدا وهنا يأتي دور عمليات زراعة الوجه التي يقوم مبدأها على تبديل الوجه بشكل كامل واعطائه شكلا ولونا جديدا. وقد بدأت بعض المراكز الطبية تجاربها على هذا النوع من الجراحة، ومن المتوقع اجراء اول عملية على انسان مشوه قريبا.
ولم تثبت التجارب الاولية بأن الوجه المزروع يمكن ان يعطي الانسان شكلا طبيعيا، لذلك ليس من المتوقع ان يستخدم هذا النوع من الجراحة من اجل غايات تجميلية بحتة مثل تغير وجه رجل بوجه رجل آخر او امرأة بأخرى. لكن يمكن استخدام وجوه المتبرعين من اجل معالجة انسان بحاجة الى وجه جديد بسبب تشوه شديد في الوجه بعد التعرض لمرض شديد.
الصعوبات التي تعاني منها هذه الجراحة هي ايجاد المتبرع المناسب من حيث القياس والشكل واللون وسماكة الجلد ونوع النسج. ومن الصعوبات الاخرى هي عدم قدرة تحمل الشخص الآخذ للوجه للادوية، وذلك بسبب الاختلاطات العديدة التي يعاني منها الانسان بعد تناول الادوية المثبطة للمناعة.
المشكلة الحقيقية في زراعة الوجه ليست مشكلة تقنية بل هي مشكلة اخلاقية بالدرجة الاولى، فهذا الموضوع سوف يضع الجهات الطبية في موقف محرج جدا، اذ ان العديد من الناس سوف يحاولون ان يكونوا اول من يجري عملية زراعة وجه بدافع الشهرة. كما ان الموضوع سوف يشجع الناس على اتباع طرق غير قانونية في تبديل شكل الوجه وانتحال شخصيات معينة. واضافة الى ذلك يمكن للهاربين من القانون ان يتبعوا زراعة الوجه للهروب من العدالة.
وينتقد بعض الاطباء هذا الاجراء الجراحي بكونه احد العوامل المشوهة للشخصية اضافة الى ان هذا الموضوع قد يسبب إضطرابات نفسية خطيرة جدا وتحولات في الشخصية خاصة اذا اجريت علية زراعة وجه امرأة لرجل او العكس.
ولا يزال التوجه لاجراء هذا النوع من العمليات هو بدافع الشهرة الطبية ليس الا، خاصة بعد تطور الجلد الصناعي الذي يمكن ان يغني عن الطبيعي في حالة الحروق والتشوهات الناتجة عن الحوادث