www.FreeArabi.com

عالم الإنترنت والتكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 ربط المدارس و الجامعات الحكومية الأردنية بالشبكة الدولية ( Internet ) و ببعضها بعضا لأغراض التعليم الألكتروني
مشاركة : علي الحسني / عمان

أنهت شركة الاتصالات الأردنية ربط ما يزيد عن 1250 مدرسة حكومية بالشبكة الرقمية المتطورة للتعليم الإلكتروني، ضمن المرحلة الأولى لمشروع يهدف إلى ربط أكثر من ألفي مدرسة حكومية بالشبكة مع نهاية العام الحالي 2003.
وتمثل المدارس التي سيتم ربطها نحو ثلثي المدارس الحكومية، وتخدم أكثر من 80 في المائة من طلبة الأردن.
كما بدأت الشركة بتنفيذ اتفاقية وقعتها مع ثمان جامعات الرسمية لربط شبكاتها مع الإنترنت، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".
وقالت المهندسة ديسا جيموخة، من شركة الاتصالات، إن هذه المشاريع تعتبر من أكبر مشاريع الربط للمؤسسات التعليمية بالشبكات المتطورة والربط المباشر بالإنترنت من خلال شبكة الاتصالات الأردنية.
ويركز المشروع على إعطاء الفرصة لربط المدارس بالأماكن النائية بنفس الاهتمام بالمدارس المنتشرة في المدن لإعطاء جميع الطلبة حقهم في التعلم بصرف النظر عن مكانهم الجغرافي في المملكة.
وأوضحت المسؤولة الأردنية، أن التقنيات المستخدمة لعملية الربط تسمح بتواصل المدارس مع بعضها من خلال "الإنترانت" كما تسمح بالدخول إلى الإنترنت، مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم بوضع برامج لحماية الطلبة من استخدام المواد غير الملائمة على شبكة الإنترنت.
ومن جهته، قال مدير المشاريع التعليمية، المهندس عدنان اليوسف، إنه تم البدء بتنفيذ أكبر مشروع للربط المباشر بالإنترنت ليشمل ربط الجامعات الحكومية الثمانية بالإنترنت مباشرة.
ويشمل المشروع ربط شبكات الجامعات: الأردنية ومؤتة واليرموك والعلوم والتكنولوجيا والبلقاء والحسين بن طلال والهاشمية وآل البيت مباشرة بالإنترنت من خلال شبكة الاتصالات الأردنية.