www.FreeArabi.com

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الإنترنت والتكنولوجيا

بيت المستقبل..

تديره بالكامل شبكة الكترونية مجهزة

رفاهية لا يستوعبها خيال الحاضر

 


تصور انك عندما تعود الى بيتك من العمل يستقبلك انسان الاسرة الآلي الذي يتعرف على صوتك ويذكرك بأنك نسيت عيد ميلاد زوجتك أو أن المستشفى اتصل بك على الهاتف.
تضخ شركات يابانية من توتو للحمامات الى عملاقة الالكترونيات ماتسوشيتا الملايين لتطوير منتجاتها لبيت المستقبل حيث تعمل كل الاجهزة عن طريق شبكة الكترونية في أي وقت ومن أي مكان.
قال تيتسوجي ميانو رئيس مكتب التخطيط في شركة ماتسوشيتا للاعمال الكهربائية نظرا لان المعلومات المتاحة ستزداد جدا سيتوقف الكثير على القدرة على البحث بذكاء.. ولكني اعتقد ان حياة الانسان ستتحسن من حيث توفير الوقت وتكاليف السفر. وماتسوشيتا للاعمال الكهربائية تتبع الشركة الام ماتسوشيتا للصناعات الكهربائية التي تنتج أجهزة باناسونيك الالكترونية.
وبينما يثير بيت مزدحم بالاجهزة الالكترونية موضوعات مهمة مثل سرية المعلومات فان بيت المستقبل سيكون أكثر رفقا بالعجائز والمعوقين وأيسر بالنسبة للبيئة وأقوى اتصالا بالخارج.
وتعرض ماتسوشيتا للصناعات الكهربائية تصورها للبيت بعد 2010 في مقرها بطوكيو.. انسان آلي ناطق ومكتبة تبدو مثل قمرة القيادة في مركبة فضائية وفاحص الكتروني عند الباب الخارجي.
وتعمل غرفة الطعام بأحدث تكنولوجيا ويتصل بها مطبخ به منضدة عليها شاشة تعرض صورا من جهاز أسفلها. وعلى الجدار شاشة عرض كبيرة ومكبرات صوت زجاجية.
تجلس العائلة الى المنضدة المتصلة بالانترنت ويستطيع أن يفتح أي عضو الصفحة المطلوبة على الشبكة. ويستطيع اعضاء الاسرة ترتيب رحلات أثناء جلوسهم الى المائدة الالكترونية.
وتقدم شبكة كوراشي وهي كلمة يابانية معناها حياة المنزل أجهزة أمن حساسة تبلغ الهاتف المحمول لصاحب البيت ان بابا أو شباكا لا يزال مفتوحا.
ولكن ربما الحمام أكثر مكان يحظى بآخر صيحة في تكنولوجيا البيت. وبينما الحمامات الغربية ليس بها سوى جهاز واحد ألا وهو جهاز الطرد السيفون فان الحمام الياباني مكيف الهواء ويعمل السيفون والبيديه بالتحكم عن بعد.
وتبيع شركة توتو مقعد حمام يحلل بول من يقضى حاجته ليحدد مستوى السكر. وهي خدمة مفيدة لمرضى السكري.
ويقول مسؤولون بشركة توتو أكير صانعة لاجهزة الحمامات في اليابان إنهم يبحثون انتاج مقعد يختزن بيانات عن مريض السكري وهو يقضي حاجته ويرسله الكترونيا الى الطبيب المعالج.
وقال كاورو نوجامي المدير العام لابحاث وتطوير الحمامات في توتو نجري دراسات بالتعاون مع شركة اتصالات عن كيفية تخزين البيانات في الحمام ونقلها بأمان الى الطبيب.