.

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

 علوم و صحة

( إكتشافات و بحوث علمية )

مشاكل البدانة

 البدانة

يشكو الكثيرون من السمنة و ما تسببه لهم من مشاكل صحية كإرتفاع ضغط الدم  و السكّري  و بعض أنواع السرطان ، و سندرج في هذه الصفحة الخاصة كل ما يستجد حول هذه المشكلة الخطيرة .

 -1-

 خطة متكاملة لمحاربة

 البدانة

في أمريكا

"السمنة تهدد حياة ثلثي سكان أميركا"

        أعلن المعهد الطبي الوطني وهو أعلى مؤسسة طبية تابعة للحكومة الأميركية حملة شاملة لمحاربة السمنة التي تهدد ثلثي الشعب الأميركي البالغ عدده نحو 275 مليون شخص.

التفاصيل

 -2-

البدانة وراء تسعة أنواع من السرطان

      تمثل أمراض القلب والسكري الاهتمام الأول لدي الكثيرين، غير أن زيادة الوزن تمثل أيضا تهديدا بما لا يقل عن تسعة أنماط من مرض السرطان.

التفاصيل

 -3-

اكتشاف بروتين يتحكم في الدهون والبدانة

      توصل  باحثون أميركيون إلى البروتين الذي يتحكم في استخدام الدهون أو تخزينها في أجسام الثدييات، ويأملون أن يتمكنوا من تطوير أدوية تقوم بنفس المهمة، وبالتالي تمنع البدانة وما تسببه من أمراض، خاصة مع تقدم العمر.

التفاصيل

 -4-

تدبيس المعدة خطر على البدين

     حذر الأطباء من أن الكثيرين ممن يعانون من السمنة وتجرى لهم جراحة تدبيس المعدة يواجهون مخاطر كبيرة من حدوث مضاعفات من الجراحة نفسها، إذ إن أوزانهم الثقيلة تجعلهم أكثر عرضة لمخاطر الجراحة.

التفاصيل

 -5-

 حظر حبوب لإنقاص الوزن في أمريكا

       بدأ في الولايات المتحدة سريان حظر على تداول مكمل غذائي من الأعشاب لإنقاص الوزن يعرف باسم إيفيدرا، في الوقت الذي رفض فيه قاض اتحادي طلبا للسماح باستمرار تسويق هذا المنتج المثير للجدل.

التفاصيل

-6-

محاربة سمنة الاطفال

من خلال الحاسوب

         استحدث خبراء بمجال معالجة السمنة لدى الاطفال تقنية جديدة لمراقبة هذه الفئة من المرضى وتعليمهم كيفية الاكل ومدته عبر الاستعانة بطرق علاج الكترونية يتم بها ربط جهاز كمبيوتر صغير الحجم الى طاولة طعام تتألف من ميزان وصحن.

التفاصيل

 -7-

البدانة

تؤثر على بنية و وظيفة عضلة القلب

                 أثبت باحثون أستراليون أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة يتعرضون لتغيرات في بنية عضلة القلب، ما يؤثر على أدائها لوظيفتها، حتى وإن لم يصابوا بأي من أمراض القلب.

التفاصيل

 -8-

سمنة الأطفال المفرطة

قد تسبب مرض السكري

             يقول العلماء إن زيادة الوزن لها مخاطر على الصحة هذا و قد حذرت  منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري من أن ارتفاع معدلات السمنة المفرطة بين الأطفال تزيد من معدلات الإصابة بمرض السكري وهو ما يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.

التفاصيل

-9-

الأكل البطيء

يساعد على التخلص من البدانة

         قد يساعد الأكل البطيء، أصحاب الأوزان الثقيلة، على التخلص من أوزانهم الزائدة، حسب نتائج دراسة نشرت مؤخرا . وقد أثبتت الدراسة، التي أعلنت نتائجها، في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لدراسة البدانة، في لاس فيجاس هذا الأسبوع

التفاصيل

 -10-

 نشرة أميركية صحية

 تحذر من أضرار البدانة

مشاركة : عون بسيسو- غزة

 

                    أشارت مصادر طبية أميركية إلى أن ثلثي الأميركيين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة مما قد يعرضهم لأمراض القلب والسكري والجلطات وبعض أنواع السرطان.

 وفي نشرتها الإرشادية الخاصة بالتغذية حثت المواطنين على استخدام أنواع معينة

التفاصيل

-11-

العلاقة

بين : عدد ساعات النوم و البدانة

       تقول دراسات حول الموضوع ، أنه عندما يقل عدد ساعات النوم ليصل إلى ما بين ساعتين وأربع ساعات يوميا، تتزايد مخاطر الإصابة بالسمنة إلى 73 بالمائة.

وتعزو الدراسات هذه الظاهرة إلى عدة عوامل، أهمها عامل السلوك

التفاصيل

 -12-

حجم الخصر عند الرجال

 مؤشر على صحتهم

كشفت أبحاث جديدة قام بها أطباء في جامعة جون هوبكينز عن أن حجم الخصر

 لدى الرجال يقدم أكبر دليل حول قابلية الرجال للإصابة بمرض السكري.

التفاصيل

 -13-

البدانة

 "تقلص متوسط العمر في أمريكا"

قد تؤدي السمنة المنتشرة في الولايات المتحدة إلى تقليص متوسط العمر، وفقا لنتائج دراسة علمية.

التفاصيل

 -14-

الأكل البطيء

 أحدث صيحة لعلاج البدانة

 قد يساعد الأكل البطيء، أصحاب الأوزان الثقيلة، على التخلص من بعض الكيلو غرامات الزائدة، حسب نتائج دراسة نشرت مؤخرا.

التفاصيل

 -15-

تخفيف الوزن بدون دواء

ثبتت فعالية الفجل الأبيض ، في الدراسات التي أجريت على معظم الأغذية النباتية ، لمعرفة تأثيرها على انسجة الجسم ، جعلته في مقدمة الأغذية التي يوصى بتناولها في برامج إنقاص الوزن .و أضاف خبراء التغذية ، أن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية

التفاصيل

 -16-

المشكلات  الصحية المصاحبة للبدانة

 و الحمية المناسبة

 

- نقص التروية القلبي.

- قصور العضلة القلبية.

- أزمات دماغية وعائية.

- ارتفاع ضغط الدم.

التفاصيل

-17-

البدانة والتدخين

آفتان تعجلان بالشيخوخة

 

       فقد  توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو الذين يعانون من السمنة تكون لديهم الأغطية الطرفية لكروموسومات الخلايا أقصر، ما يجعلهم يبدون أكبر سنا بيولوجيا من نظرائهم الأنحف وغير المدخنين.

التفاصيل

 -18-

 

المشروبات الغازية

 تزيد نسبة البدانة عالمياً

  

       أكد بحث جديد أجري في مركز بحوث التغذية والشيخوخة بجامعة تافتس الأمريكية أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة تعتبر المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها الانسان وبالتالي فهي السبب الأساسي وراء تفشي وباء البدانة في المجتمعات.

التفاصيل

-19-

هورمون طبيعي

 يساعد على تخفيض الوزن

     كشفت دراسة جديدة أن حقنات من أحد الهورمونات التي تعطل الشهية على تناول الطعام قد تساعد ذوي الوزن الزائد على تخفيف وزنهم. وقال فريق من "الإمبيريال كوليدج" إن تجربة استمرت أربعة أسابيع تشير إلى أن هورمون ال"أوكسينتومودولين" الموجود طبيعيا في الإمعاء

التفاصيل

-20-

 برنامج علمي شامل

 يهدف إلى إنقاص الوزن
 

       هناك فكرة مغلوطة بأن البقاء بالجوع لفترة طويلة هو الطريقة الصحيحة لتخسيس الوزن والحصول على نتائج مرضية بهذا الخصوص، الا أن الطريقة المثلى للوصول الى صحة أفضل تعتمد على برنامج علمي شامل ومتكامل يستند الى أربعة محاور:

التفاصيل

 21

الجينة المورثة للبدانة و السكري

سر الجينة المورثة التي تسّهل الإصابة بمرضي السمنة والسكري من الفئة الثانية، لم يعد خافيا على أفراد فريق الباحثين الفرنسيين والبريطانيين والأمريكيين الذين تمكنوا من تحديد هويتها.فحسب ما أعلنه، الإثنين، المركز القومي للبحوث، في فرنسا، في بيانه،

التفاصيل

 23

الأفضل اتباع حمية نباتية قليلة

  لإنقاص الوزن


          أشارت
دراسة طبية أميركية جديدة إلى أن اتباع حمية غذائية خالية من المنتجات الحيوانية وقليلة الدهون قد تساعد في إنقاص الوزن دون الحاجة إلى المتابعة الصارمة لعدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان.

التفاصيل

 24

الإقلال من الدهون

  أساس الحمية الصحية

    تعتبر الحمية الغذائية الصحيحة هي أساس العيش الكريم للإنسان، والتمتع بصحة وعافية لفترة أطول من الزمن . وحتى تكون الحمية الغذائية صحيحة، يجب أن تكون خالية أو قليلة الدهون .

التفاصيل

-25-

انقاص الوزن

يحسّن العلاقة الجنسية

.

 قال مارتن بنكس مدير قسم الصحة السلوكية في مركز ديوك للأغذية واللياقة في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، والذي قدم الدراسة أمام المؤتمر السنوي لرابطة أمريكا الشمالية لدراسات البدانة في فانكوفر، الاثنين، إن تخفيض الوزن بضع كيلوغرامات يحسن \

التفاصيل

-26-

 حمية الموضة

 سوء تغذية و خمول

           هل اتبعت يوما حمية "الغريب فروت" أو حساء الملفوف، أو أي نوع من الحمية كنت قد سمعت عنها خلال جلوسك في الحافلة أو انتظارك لموعد ما في إحدى الدوائر الحكومية ؟

إذا كنت من متبعي هذا النوع من الحمية، فاعلم أن صحتك جيدة على المدى القصير، ولكنها

التفاصيل

 -27-

قلة الحركة

 سبب بدانة الأطفال الأمريكيين

 

أظهرت دراسة حديثة أجرتها شبكة KOL التي تؤمن خدمات الأنترنت للاطفال في أمريكا، أن 21 في المائة من أهالي الأطفال المصابين بالبدانة يلقون اللوم على قلة الحركة وتناول الوجبات السريعة خلال مشاهدة التلفاز

التفاصيل

-28-

إنقاص الوزن بالموسيقا

          قد لا نبالغ إذا قلنا أن هاجس الرشاقة يكاد يقض مضجع الكثير من الناس، ويدفعهم للبحث عن وسائل جديدة لإنقاص وزنهم.
والجديد اليوم هو أنه لربما كان للموسيقى دور في تعزيز القدرة على التخسيس، مع الالتزام طبعا بحمية غذائية صحيحة، وممارسة الرياضة بانتظام.

التفاصيل

  -29-

اكتشاف طريقة جديدة

 لمعالجة البدانة

        اكتشف العلماء ان زيادة منسوب هرمون موجود بشكل طبيعي في المعدة ربما يمثل طريقة جديدة لمعالجة السمنة.  فقد كشفت دراسة بريطانية جديدة أن زيادة هرمون الأكسينتومودولين في المعدة يحد من الشهية للطعام ويرفع مستوى نشاط الجسم في الوقت ذاته

التفاصيل

 -30-

مدن سكنية جديدة

تكافح مشكلة البدانة

    يقول خبراء اللياقة البدينة، إن حل مشكلة البدانة التي يعاني منها كثير من الأمريكيين، لن يتأتي عن طريق حملات الخدمة العامة، ولكن بالتوصل إلى تصاميم جديدة للمناطق السكنية، تتيح للناس التجوال في أنحائها بدون استخدام سياراتهم.

التفاصيل

 -31-

الأكل البطيء

 أحدث صيحة لعلاج البدانة

    قد يساعد الأكل البطيء، أصحاب الأوزان الثقيلة، على التخلص من بعض الكيلو غرامات الزائدة، حسب نتائج دراسة نشرت مؤخرا. وقد أثبتت الدراسة، التي أعلنت نتائجها، في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لدراسة البدانة، في لاس فيجاس هذا الأسبوع، أن البدينين من الرجال

التفاصيل

 -32-

دواء جديد

يمنع الشعور بالجوع

مشاركة : حنان يازجي - دمشق

      ابتكر علماء ايطاليون حبوبا تمنع متبعي الحميات الغذائية من الشعور بالجوع لعدة ساعات عن طريق ملء فراغ المعدة، وهم يقارنون مفعولها بما يشعر به من تناول صحنا كبيرا من معجنات السباغيتي.

التفاصيل

-33-

خطورة البدانة

لا تقل عن التغير المناخي

     حذر وزير الصحة البريطاني آلان جونسون من ان الخطر الذي تمثله البدانة على الصحة العامة في بريطانيا يماثل الخطر الناجم عن التغير المناخي. وقال جونسون إن المشكلة باتت واضحة للمرة الأولى وانه "من مصلحة الجميع تغيير التوجهات الحالية".

التفاصيل

-34-

دواء يعالج البدانة

 و إدمان التدخين و المخدرات

   يبدي علماء وباحثون تفاؤلا كبيرا بعقار جديد كان تم الكشف عنه الأسبوع الماضي، على أنه يعالج البدانة والإدمان، كما بينت دراسات حديثة أنه يمكن أن يستعمل أيضا في حالات الإدمان على المخدرات والكحول.

التفاصيل

35

تقنين الغذاء و التمارين الرياضية

لا تكفي لمحاربة البدانة

        يقول خبراء في الصحة البشرية إن علاج السمنة لا يكون باتباع ريجيم غذائي صحي أو ممارسة التدريبات الرياضية فحسب، بل يفرض على الحكومات اتباع مناهج أكثر فعالية لعلاج السمنة.

التفاصيل

-36-

بين البدانة و السرطان

هل ستصبح السمنة من أكبر مسببات السرطان

           قال باحث علمي إن السمنة في طريقها لأن تصبح الأكثر فتكاً من التدخين في التسبب بالإصابة بأمراض السرطان . وأوضح د. والتر ويليت، من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة،

التفاصيل

-37-

البدانة قد تكون وراثية

       قد تكون المعاناة من السمنة بسبب الجينات، وليس بسبب أسلوب المعيشة، حسب ما خلصت إليه دراسة علمية.

وأخضع باحثوت في جامعة كوليدج لندن 5 آلاف توأم متشابه أو قريبي الشبه للدراسة.

التفاصيل

-38-

البطن الكبير

يعزز مخاطر الإصابة بالعته

 

        كشفت دراسة علمية حديثة أن الأفراد الذين يكتسبون أوزانا في منطقة البطن في سن الأربعين، يعززون بذلك مخاطر إصابتهم بعد عقد بمرض ألزهايمر أو الخرف، أو بأمراض أخرى من العته.

التفاصيل

-39-

مادة ينتجها الجسم

 قد تحل معضلة البدانة

      اكتشف علماء مادة دهنية ينتجها جسم الانسان على مستوى الامعاء، تبعث اشارة للدماغ للتوقف عن الاكل، مما قد يفتح آفاقا جديدة لمحاربة السمنة . وقال الفريق الطبي الامريكي الذي اكتشف المادة في دورية "سيل" العلمية انهم تمكنوا من التحكم في كميات الاكل

التفاصيل

-40-

البدانة

قد تقصر العمر بنحو 10 سنوات

      خلصت دراسة حديثة اشتملت تحليل 57 بحثاً علمياً تضمنت قرابة 900 ألف شخص، إلى أن البدانة قد تقصر عمر المصابين بها بنحو عامين إلى أربعة أعوام في المتوسط، وقد تصل إلى ما بين ثمان إلى عشر سنوات بين من يعانون من سمنة مفرطة.

التفاصيل

-41-

البدانة

قد تسبب الاضطراب العقلي

     لم يعد تراكم الدهون في الجسد يصيب فقط بالأزمات القلبية أو تصلب الأوردة والشرايين.

إذ أن أحدث التحذيرات الطبية التي كشفت عنها دراسة أمريكية تشير إلى وجود علاقة بين الوزن الزائد في أواسط العمر، وخاصة في منطقة البطن، وبين العُته أو الإضطراب العقلي

التفاصيل

 -42-

المشي أفضل الوسائل  للتخلص من "الكرش" وأعراضه

يقوي عضلات البطن ويحدّ من ترهلات الجلد

مشاركة: إياد سعودي

        يجد الكثير من الناس أعذارا مختلفة كضيق الوقت وضعف القدرة على التحمل لعدم مزاولة التمارين الرياضية، ولكن الدراسة الجديدة أثبتت أن المشي فقط يساعد على التخلص من كبر البطن والكرش،

 التفاصيل

-43-

الدهون البنية

تساعد في إنقاص الوزن

ترجمة

مازن النجار

 

      وجد باحثون أن تفعيل الدهون البنية في الجسم قد يزيل نحو أربعة كيلوغرامات أو أكثر من الدهون البيضاء الضارة سنويًّا، دون حاجة إلى تناول طعام أقل أو ممارسة نشاط بدني أكثر.

التفاصيل

-44-

عصير البطيخ يخفض الوزن

   اكتشف علماء أمريكيون وجود حمض أميني في عصير البطيخ والجوز وغيرها من الأطعمة يلعب دوراً في محاربة البدانة . و أوضحت الدراسة أن نسبة الدهون انخفضت بنسبة 60% في جسم جرذان

التفاصيل

-45-

إذا أردت إنقاص وزنك لا تكثر من تناول الفاكهة

تعتبر مسألة الحفاظ على جسم متناسق بوزن مناسب لا زيادة فيه ولا نقصان، من المسائل التي تشغل بال الكثيرين حول العالم، من رجال ونساء، لما للوزن من انعكاس كبير على الحالة النفسية والصحية للإنسان. ويعتبر التحكم بالغذاء واختيار أنواعه وأشكاله

التفاصيل

-46-

مشكلة الزيادة في معدلات البدانة تحتاج إلى تعاون مشترك لحلها 
     
بينما
يتجادل الخبراء في أميركا بشأن ما إذا كان السبب في الزيادة السريعة لمعدلات البدانة هم الأفراد أو المجتمع أو الوجبات السريعة أو الأسرة، يبرز سؤال أكثر إلحاحا ربما ألا وهو ماذا نفعل حيال هذه المشكلة؟ وهنا تتواتر الإجابات من كل جهة، من البرامج الحوارية الإذاعية والمدونات وافتتاحيات الصحف.

التفاصيل

-47-

ثلاث نصائح لحماية طفلك من السمنة

      يعتقد الأهل أن ليس بوسعهم السيطرة على أسلوب حياة أبنائهم في الغذاء والنوم والنشاط، وهو ما يدفعهم إلى توبيخهم دوما بشأن ما يأكلونه أو ما يشاهدونه على التلفاز، ظنا منهم أن مثل هذا الأمر سيحمي أبنائهم من خطر السمنة. إلا أن دراسة جديدة أظهرت بأن على الأهل اتباع ثلاث خطوات فقط لحماية أبنائهم من السمنة ومخاطرها.

التفاصيل

-48-

تناول الماء قبل كل وجبة يساعد على تخفيف الوزن

     وجدت دراسة أمريكية حديثة أن الماء يدخل ضمن الحميات الغذائية لإنقاص الوزن إذ أن تناوله قبل أي وجبة يساعد في تخفيف شحوم الجسم.وقالت بريندا ديفي، أستاذة التغذية في "فيرجينيا تيك" إن شرب الماء إلى جانب تقليل حجم الوجبة يخفض الوزن ويساعد في الحفاظ على ذلك لمدة عام، على الأقل

التفاصيل

-49-

علاج السمنة ضرورة صحية وليس ترف اجتماعى

      حين  نتحدث عن احد امراض العصر واكثرها شيوعا ، والذى كان  يشكل هاجس يقلق النساء والرجال ، إلى إن اصبح الاطفال عرضة للاصابة به ...السمنة هى مرض أو داء العصر الذى يجر خلفة باجسادنا نحو العديد من الامراض نفسية وعضوية

التفاصيل

-50-

تدني الرابط العاطغي بين الأم و طفلها

قد يؤدي لاصابته بالسمنة لدى البلوغ

 

      عادة ما تحمل علاقة الأم بأطفالها بعداّ خاصا، هذا ما وجدته دراسة حديثة أشارت أن طبيعة العلاقة بين الطفل وأمه قد تؤثر في إمكانية إصابته بالسمنة عند البلوغ

التفاصيل

-51-

البدانة تؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الكلى

       يشير خبراء إلى أن السمنة تسبب ارتفاعا في حالات الإصابة بسرطان الكلى.

ونشرت مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية إحصائيات تظهر أكثر من 9,000 حالة في عام 2009، مقارنة مع أقل من 2,300 في عام 1975.

وتسببت السمنة في زيادة احتمال الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 70 في المئة، فيما أدى التدخين إلى زيادة الاحتمال بمقدار 50 في المئة

التفاصيل