الإنترنت والتكنولوجيا  ( 2 )

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

     1-  الصين

     2-  كوريا الجنوبية

     3-  تايوان

 تخطط لإنشاء أسرع قطارات العالم بعد اليابان و فرانسا

الصين

 تكشف عن أسرع قطار في العالم
ثمرة تعاون صيني ألماني

مشاركة : أحمد سيد علي - الكويت

 

  يستعد المهندسون الصينيون ونظرائهم الألمان إلى الكشف عن أسرع قطار في العالم تبلغ سرعته 260 ميلاً في الساعة.
وتمت تجربة قطار المستقبل المغناطيسي الذي صنع في ألمانيا وأطلق عليه اسم "ماغليف" في شانغهاي الثلاثاء.
وتكمن سرعة "ماغليف" في إختلافه عن سائر قطارات الركاب التقليدية، من أنه يتمكن من أن يطفو على الهواء وعلى بعد بوصات عديدة من القضبان الحديدية ذات المقدرات المغناطيسية الجبارة.
وحالت أسعار القطار "ماغيلف" العالية والتقنيات الحديثة التي تسيره من تشغيله في عدد من المدن الصينية.
وتأمل مدينة شنغهاي، أكبر وأغنى المدن الصينية، بتشغيل قطار المستقبل في أن تضيف مظهراً حضارياً جديداً كونها محور التكنولوجيا الحديثة في الصين.
وسيربط "ماغيلف" الذي بلغت تكلفته حوالي مليار دولار بين مطار "بادونغ الدولي" في شانغهاي ومقاطعة "بادونغ" المالية الجديدة في مدة زمنية تبلغ سبع دقائق عوضاً عن الـ30 دقيقة التي تستغرقها سيارة الأجرة.
وأنتقد البعض المشروع بأن العائدات لن تكفي بالكاد لتغطية تكلفة التصنيع والتشغيل العالية، خاصة وأن سعر التذكرة 6.25 دولاراً سيدفع ذلك الكثيرين إلى الإحجام عن  إستخدامه.
وتبلغ سرعة "القطار الطلقة"، أعلى القطارات سرعة في العالم، والمستخدم حالياً في فرنسا وألمانيا واليابان 300  ميلاً في الساعة .

 

 

و كوريا الجنوبية

 تدشن العمل

 بأول قطار "رصاصة"

مشاركة : فكري أبو بكر / دمشق
 

دشنت سيؤول الثلاثاء، تسيير أول رحلة لقطار "الرصاصة" السريع ذو الرأس المدبب بلونيه الأزرق والرمادي ويحمل اسم KTX أو قطار كوريا السريع، القادر على اجتياز مسافة بسرعة تصل إلى 300 كيلومترا في الساعة.
وقد حضر حفل التدشين عدد من المسؤولين الحكوميين والصحافة الذين قاموا بجولة بالقطار الذي سيخفض رحلة الخمس ساعات إلى النصف، والتي عادة يستغرقها القطار التقليدي من العاصمة سيؤول إلى "بوسان" ثاني أكبر مدينة في جنوب شرقي البلاد.
ووصف القائم بأعمال رئيس كوريا الجنوبية غوه كون المشروع بأنه من دعائم إزدهار البلاد في القرن 21، بحسب ما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.
وقال "ما كنا نتحسر عليه ونعتبره حلما، أصبح الآن حقيقة."
هذا وقامت الشركة الفرنسية GEC-Alstom الفرنسية بتصنيع 12 قطارا من أصل الـ 46 استنادا لتصاميم قطارات الرصاصة الفرنسية TGV، فيما ستقوم حكومة سيؤول تصنيع العدد الباقي بمساعدة الجهة الفرنسية.
وكانت الصين قد بدأت العمل بأسرع قطار في العالم ويعمل بالطاقة المغناطيسية في شنغهاي قبل قرابة عامين، مطلقة عليه اسم "ماغليف".
وتكمن سرعة "ماغليف" في إختلافه عن سائر قطارات الركاب التقليدية، من أنه يتمكن من أن يطفو على الهواء وعلى بعد بوصات عديدة من القضبان الحديدية ذات المقدرات المغناطيسية الجبارة.
يُذكر أن سرعة هذا القطار تبلغ 430 كيلومترا في الساعة.

 

و

 تايوان

 تنتقل أيضا الى عصر

"القطار الرصاصة"

مشاركة : محيي الدين المزيد / دمشق

 تسلمت تايوان من اليابان مؤخرا القطار الأول المسمى "القطار الرصاصة" وهو الخطوة الأولى نحو تحقيق حلم سيكلف التايوانيين 15 مليار دولار.

وسيبدأ القطار الرصاصة نقل المسافرين في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في رحلات مكوكية تصل سرعتها إلى 350 كلم في الساعة بين العاصمة تاي باي والمدينة الجنوبية كاو زيونغ.

وستشتري تايوان 29 قطارا سريعا هذه السنة من اليابان، وستكون هذه أكبر عملية تصدير لطراز "T700 شينكانسين" الذي تصنعه شركة ميتسوي اليابانية. وستبدأ الرحلات التجريبية في شهر سبتمبر/ أيلول من هذه السنة.

ونظام القطار السريع، عند اكتماله، مصمم لنقل عدد كبير من المسافرين يصل إلى 300 ألف مسافر يوميا. ويحمل T 700 محركين في الطرفين و10 مقطورات يصل عدد المقاعد فيها إلى 1000 تقريبا.

وتايوان هي أول من يشتري هذه القطارات السريعة من اليابان منذ أن وضعت في الخدمة بين طوكيو وأوساكا منذ 40 عاما. علما أن اليابان كانت السباقة في وضع وتطبيق تقنية القطارات السريعة وتبعها منافسوها الأوروبيون مثل قطارات TGV الفرنسية وICE الألمانية وAVE الإسبانية.

وستستغرق الرحلة بين العاصمة تاي باي والمدينة الجنوبية كاو زيونغ قرابة 90 دقيقة، أي أسرع بثلاث مرات من خدمات القطار الحالية.

وسيشكل هذا بالطبع منافسة مع شركات الطيران التي ستصبح خدماتها عادية بالنسبة للمسافرين فيما يتعلق بمسألة كسب الوقت.

واعتبر رئيس الوزراء التايواني يو شي كون، أن خدمات القطار السريع ستحقق أمنيته بجعل بلده "مجتمع اليوم الواحد" وسيسمح للمواطنين بالسفر بكثرة بين المدن الرئيسية وبسهولة أكبر.