WWW.FreeArabi.Com 

علوم /رعاية صحية و نفسية

الأبواب الرئيسية

 

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات


 

 


 

 آلام الصدر

د.ناجا سرينيواز*

 

         آلام الصدر أوعدم الراحة من المشاكل أو الأعراض الشائعة، وهي ترعب الناس الذين يشعرون بها بسبب شكهم في التعرض بأي شيء في القلب مع أن هذه الآلام قد تكون اسبابها لعوامل أخرى ليس أي علاقة بالقلب.

يأتي ألم الصدر الخاص بالقلب في معظم الأحيان في منتصف الصدر أو فوق المعدة مباشرة، وهو عبارة عن ضغط على القلب، وعادة ما يأتي بعد الإرهاق العقلي أو الذهني ويستمر بشكل عام نحو 2-10 دقائق وهذا ما يسمى الذبحة الصدرية.

وتحدث الذبحة الصدرية بسبب انسداد في الدورة التاجية للقلب، مما ينتج عنه انقطاع جزئي للدم عن القلب مما يؤدي إلى هذا الشعور بعدم الارتياح الذي يشعر به المريض، ولكن إن كان الانقطاع كاملا فإنه يؤدي إلى ألم حاد ويستمر فترة أطول من الانقطاع الجزئي، وهو ما قد ينشأ عن جلطة في الشرايين التاجية.

ودائما ما ينتج عن هذا الانقطاع الدائم ضرر لعضلة القلب.

ومن الأعراض التي يشعر بها المريض: تعرق غزير ورفرفة في القلب ميل للقيء مع ألم ممتد إلى الذراع اليسرى.

ومن المهم جدا من الناحية الطبية أن يتم تشخيصهم بأسرع وقت ممكن لدى وصولهم للمستشفى حيث يتم إعطاؤهم أدوية تذيب الجلطة في خلال 6 ساعات من زمن حدوثها لتفادي ضرر (موت جزء من) عضلة القلب.

قد يتم تشخيص الذبحة على إنها غازات أو حرقان في فم المعدة (ارتجاع العصارة الهاضمة)، خصوصا في مرضى السكري حيث ان هذه الآلام تكون بسيطة جدا. ولكن من الضروري معرفة كيف نستطيع ان نفرق بين هذه الآلام.

وتنشأ آلام المعدة في العادة بعد أكلة دسمة أوالنوم مباشرة بعدها، أما آلام القلب فدائما ما تنشأ بعد مجهود ذهني أوعضلي.

وبجانب آلام المعدة هناك أيضا عدة مسببات مثل الضلوع والرئتان والعضلات الصدرية والأغشية المبطنة للرئتين.

وتسبب الرئتان وكذلك الأغشية المبطنة آلاما على جانبي الصدر وليس في المنتصف، ودائما ما تكون لها صلة مع التنفس، أما آلام العضلات أوعظام القفص الصدري فهي مستديمة وتستمر لعدة ساعات، مكان الألم قد يزيد مع الضغط عليه.

و هناك أيضا ألم نفسي، عادة ما يكون بشكل تيار مفاجئ وخاطف (لثوان قليلة)، لذلك دائما نقول أي ألم اقل من 2 دقيقة أواكثر من 6 دقائق غالبا هو أي شيء آخر غير القلب.

الكل يعرف مقولة ان الوقاية خير من العلاج، لذلك لمنع حدوث الذبحة الصدرية يجب تجنب هذه العوامل المسببة للذبحة الصدرية مثل:

* التدخين.

* ضغط الدم العالي.

* مرض السكري والسمنة.

* الحياة المريحة بدون أي لياقة.

* ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

ولذلك، فإن من الافضل الامتناع التام عن التدخين واستعادة الوزن الطبيعي عن طريق ممارسة الرياضة والابتعاد عن الأكلات الدسمة والاكثار من الخضراوات والفواكه.

 

* أخصائي أمراض قلب