علوم و صحة
( إكتشافات و
بحوث علمية )
الكافئين
ما لها و ما عليها
|
الأبواب
الرئيسية
|
-1-
لا ضرر
من تناول القهوة
باعتدال عن البي بي سي
يعد احتساء مشروب القهوة المركزة (الإكسبريسو) في كل صباح عادة يومية
لدى ملايين الإيطاليين.
لكن تلك العادة التي يبدءون بها يومهم أفسدتها التقارير التي تنشر ما
بين الحين والآخر عن مضار هذا المشروب
التفاصيل
|
-2-
القهوة
تحمي الأسنان
من التسوس
مشاركة : مصطفى
روك
اكتشف باحثون
إيطاليون أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة
والأسنان وتساعد في منع حدوث الحفر وتجويفات الأسنان المسببة لتسوسها وتساقطها.
التفاصيل
|
-3-
رأي
مخالف حول
الكافئين
الخطر يختبئ في فنجان القهوة
مشاركة
إيمان عبد
ربه
إنه
دواء وأكثر المنشطات شعبية في العالم ويتناوله الأطفال والمراهقون
من خلال علب المرطبات بينما يتناوله البالغون وكبار السن من خلال
أكواب القهوة.
التفاصيل
|
-4-
الكافئين
قد تعيق الذاكرة المؤقتة
Eng/Arb
و تعتقد
فاليري ليسك من المدرسة
الدولية للدراسات المتقدمة في ايطاليا إن مادة الكافيين يزيد الانتباه على حساب
وظائف أخرى في المخ.
التفاصيل
|
-5-
القهوة
تضر
مرضى السكري
عن الشرق الأوسط على
الشبكة
حذر
باحثون مختصون من
أن مادة الكافيين المتوافرة بكثرة في القهوة قد تضعف سيطرة الجسم على
مستويات السكر في الدم، مما قد يفاقم الحالة المرضية عند الأشخاص المصابين
بداء السكري ويزيد خطر إصابتهم بالمضاعفات.
التفاصيل
|
-6-
القهوة تسبب الالتهابات
و أمراض القلب
أثبتت دراسة طبية أجريت في
العاصمة أثينا مؤخرا، أن استهلاك كميات متوسطة أو كبيرة من القهوة يساهم في
زيادة مستويات مواد التهابية معينة في الدم، مما يفسر العلاقة بين هذا المشروب
وأمراض القلب.
التفاصيل
|
-7-
القهوة
أكبر مزود للجسم بمضادات الأكسدة
كشفت
دراسة طبية أن القهوة مفيدة أكثر مما هو
متوقع، إذ إنها تساهم بشكل أكبر بمضادات الأكسدة المفيدة أكثر من الفاكهة
والخضراوات.
التفاصيل
|
-8-
تحذير لمدمني القهوة
الكافيين قد يسبب الهلوسة
وجد
بحث علمي حديث أن احتساء ثلاثة
أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر الإصابة بالهلوسة بواقع
ثلاثة أضعاف.وحذر باحثون في "جامعة درم" البريطانية "مستهلكي المعدلات
العالية من الكافيين"
التفاصيل
|
-9-
أربعة أكواب من القهوة
قد تقي من الزهايمر
كشفت
دراسة علمية جديدة أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً،
وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن، احتمالات الإصابة
بالزهايمر بواقع الثلثين.وتطالعنا
الدراسة الأخيرة بفوائد القهوة
التفاصيل
|
-10-
الكافيئين
قد يساعد في القضاء
على خلايا الجلد السرطانية
و يأمل
العلماء أن تؤدي
نتائج الدراسة، التي نشرت في الدورية الإلكترونية "طب الجلد التحقيقي"،
لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا
البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية
التفاصيل
|
-11-
القهوة
لا تقي من الزهايمر فقط بل قد تعالجه
يواصل
العلماء سبر أغوار القهوة وكشف المزيد من فوائدها،
بعد أن أثبتت آخر الأبحاث العلمية أن تناول عدة فناجين منها في اليوم قد
يبعد عنا شبح مرض الزهايمر.و وجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا
التفاصيل
|
-12-
أضرار الكافئين ؟!
مشاركة
: رُلى مكحل*
تناول
الكافيين يسبب القلق والصداع والأرق.
كما أنه يسبب الإدمان. ورغم أن البن ليس له قيمة غذائية وليس به سعرات
حرارية تذكر
إلا أن مادة الكفايين به تحعل الجسم يخسر بكثرة عدداً من المعادن
والفيتامينات عن
طريق البول ويتدخل في إمتصاص العناصر المغذية .
التفاصيل
|
-13-
القهوة
مفيدة في علاج التهاب الكبد الوبائي
أظهرت
دراسة علمية أميركية حديثة أن
بعض مرضى الكبد قد يستفيدون من شرب القهوة بشكل يومي، بعد أن أشارت
نتائجها إلى أن هذا المشروب الساخن قد يقلل من احتمال تطور المرض عند
هؤلاء الأشخاص.وتُشير
الدراسة التي ستنشر في دورية "علم أمراض الكبد"،
التفاصيل
|
-14-
القهوة والشاي
يحدان من الاصابة بالسكري
أظهرت
دراسة جديدة أن تناول القهوة والشاي يخفف من خطر الإصابة بداء السكري من النوع
2. وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة 'سيدني' ونشرت في مجلة 'أرشيف الطب
الداخلي' الامريكية أن كلّ كوب قهوة في اليوم يخفف خطر الإصابة بداء السكري نوع
2 بنسبة 7'.
التفاصيل
|