عالم الإنترنت والتكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
.
 

 

 

 Windows Server 2003

يخرج إلى النور بعـد طـول انتظـار

مشاركة : نور محمد تقي / الكويت


أخيرا... أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق عائلة الخادمات الجديدة Windows Server 2003 بعد سلسلة من تأجيل مواعيد الإطلاق وتغيير الاسم الرسمي للعائلة. فلقد بدأ مشروع تطوير Windows Server 2003 متزامنا مع تطوير نظام Windows XP تحت الاسم الكودي Whistler في ديسمبر من عام 1999 .

بعد ذلك قررت مايكروسوفت فصل مشروع تطوير النظامين إلى مشروعين منفصلين في إبريل عام 2001 وأصبح اسم عائلة الخادمات Windows 2002 Server وفي نفس الوقت أعلنت مايكروسوفت عن تأخير إطلاقها إلى بداية عام 2002, وفي يونيو 2001 عادت مايكروسوفت لتعلن عن اسم جديد لعائلة الخادمات وهو Windows.net Server ليواكب تقنية net. التي كانت مايكروسوفت تحاول الدفع بها وتقديمها إلى مجتمع تقنية المعلومات في ذلك الوقت, ثم في مارس 2002 عادت مايكروسوفت لتعلن عن تأجيل موعد الإطلاق مرة أخرى, وفي أغسطس من نفس العام تغير الاسم إلى Windows.net Server 2003 على أن يتم إطلاقه في نهاية عام 2002، إلا أن مايكروسوفت عادت في شهر نوفمبر إلى تأجيل موعد الإطلاق مرة أخرى, وفي يناير من هذا العام أعلنت مايكروسوفت أن النظام الجديد سيكون اسمه Windows Server 2003.
لعلك تتساءل الآن هل يستحق
Windows Server 2000 كل هذا الانتظار؟
في البداية لا يمكننا تعليل عمليات التأجيل وتغيير الأسماء المتعاقبة وما إذا كانت لأسباب فنية أو تسويقية، ولكن يمكننا القول أننا في النهاية حصلنا على عائلة ناضجة ومتطورة من الخادمات المتخصصة التي تغطى كافة الاحتياجات.

و يمكن تشغيل Windows Server 2003 في العديد من المهام الضرورية في مجتمع الأعمال طبقا لاحتياجاتك مثل :
- خادم للملفات
File Server وخادم للطباعة Print Server .
- خادم للويـب
Web Server وخادم لتطبيقـات الويـب Web Application .
- خادم للبريد الإلكتروني
Mail Server .
- خادم طرفيات
Terminal Server .
- خادم الاتصال عن بعد والشبكات الافتراضية الخاصة
Remote Access/ Virtual Private Network (VPN) Server .
- خادمات الأسماء باختلاف أنواعهـا
Directory services وDirectory services Domain Name System (DNS) وDynamic Host Configuration Protocol (DHCP) server وWindows Internet Naming Service (WINS)1 .
- خادم بث الوسائط المتعددة
Streaming media server .

ما هي عائلة Windows Server 2003 ؟

تتكون عائلة Windows Server 2003 من أربعة إصدارات جاءت كل منها لتناسب حجم الشركات أو المؤسسات التي تستخدمها من جهة واحتياجات الاستخدام من جهة أخرى .

خادم Windows Server 2003, Standard Edition :
يمثل هذا الخادم الامتداد الطبيعي لخادم Windows 2000 Server وهو مناسب للعمل كخادم متعدد المهام في الشبكات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويتميز بالتالي :
- يدعم إمكانية استخدامه كخادم للملفات
File Server أو خادم للطباعة Print Server .
- يوفر اتصالا آمنا بشبكة إنترنت .
- يوفر طريقة مركزية لنشر التطبيقات .
و يحتاج هذا الخادم إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 133 ميجاهيرتز ويفضل 550 ميجاهيرتز وذاكرة
RAM لا تقل عن 128 ميجابايت ويفضل 256 ميجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت .
و يدعم خادم
Standard Edition ذاكرة RAM حتى 4 جيجابايت وإمكانية تشغيله على أجهزة بأكثر من معالج (حتى 4 معالجات) .

خادم Windows Server 2003, Enterprise Edition :
يوفر خادم Enterprise Edition العديد من الإمكانيات التي تناسب الشركات والمؤسسات الكبيرة وهو مناسب للعمل كخادم للتطبيقات الكبيرة في مجال الأعمال؛ ولاسيما المعتمدة على تقنية Web Services وغيرها من التطبيقات التي تحتاج قد كبير من الثبات والأداء، كما يتوافر هذا الخادم في إصدارة خاصة ببنية 64 بت ليعمل على الأجهزة المعتمدة على معالج Itanium .
ويحتاج إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 133 ميجاهيرتز (و 733 للأجهزة المعتمدة على معالجات
Itanium) ويفضل 733 ميجاهيرتز وذاكرة RAM لا تقل عن 128 ميجابايت ويفضل 256 ميجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت (و 2 جيجابايت للأجهزة المعتمدة على معالج Itanium) .
و يدعــــــــم خادم
Enterprise Edition ذاكرة RAM حتى 32 جيــــــجابـــــايــــــت (و 64 للأجهــــــــزة المعتمدة على معالجات Itanium) وإمكانيــــــة تشغيلــــه على أجهزة بأكثر من معالج (حتى 8 معالجات) .

خادم Windows Server 2003, Datacenter Edition :
يعد خادم Datacenter Edition أقوى خادمات العائلة الجديدة وهو مصمم ليتمتع بأكبر قدر من القوة ومستوى الأداء وهو مثالي للاستخدام في التطبيقات الحرجة والتي تتطلب أن تكون متاحة طوال الوقت، ويتوافر هذا الخادم أيضا في إصدارة خاصة ببنية 64 بت ليعمل على الأجهزة المعتمدة على معالج Itanium .
و يحتاج إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 400 ميجاهيرتز (و 733 للأجهزة المعتمدة على معالجات
Itanium) ويفضل 733 ميجاهيرتز وذاكرة RAM لا تقل عن 512 ميجابايت ويفضل ا جيجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت (و 2 جيجابايت للأجهزة المعتمدة على معالج Itanium) .
و يدعم خادم
Enterprise Edition ذاكرة RAM حتى 64 جيجابايت (و 512 للأجهزة المعتمدة على معالجات Itanium) وإمكانية تشغيله على أجهزة بأكثر من معالج (8 معالجات على الأقل حتى 64) .

خادم Windows Server 2003, Web Edition :
الخادم Web Edition هو وافد جديد إلى عائلة خادمات Windows، وهو مثالي لاستضافة مواقع وتطبيقات الويب ، ويتميز بالتالي :
- مصمم لبناء واستضافة مواقع الويب وتطبيقات الويب إضافة إلى تطبيقات
XML والتطبيقات التي تستخدم تقنية ASP.NET .
- مصمم ليكون منصة عمل لخادم الإنترنت الجديد
Internet Information Server 6.00 .
- سهل التوظيف والإدارة .
و يحتاج هذا الخادم إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 133 ميجاهيرتز ويفضل 550 ميجاهيرتز وذاكرة
RAM لا تقل عن 128 ميجابايت ويفضل 256 ميجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت .
و يدعم خادم
Standard Edition ذاكرة RAM حتى 2 جيجابايت وإمكانية تشغيله على أجهزة بأكثر من معالج (حتى معالجين فقط) .


ما الجديد في Windows Server 2003؟

لقد صممت مايكروسوفت Windows Server 2003 ليكون خطوة ارتقائية بأنظمة تشغيل الخادمات بعد Windows 2000 Server, وعلى هذا لا يمكننا اعتبارWindows Server 2003 منتجا جديدا بالكامل إلا أنه يضم آلاف الإضافات والتحسينات مقارنة بنظام Windows 2000 Server، حيث يحتوى لأول مرة على .Net Framework 1.1 وXML Web Services وهي الإضافات التي دعت مايكروسوفت إلى تسمية هذه العائلة باسم Windows.net Server في مرحلة سابقة كما ذكرنا . .
إلا أننا يمكننا تلخيص أهم الإضافات والتحسينات البارزة في التالي :

Internet Information Server 6.0 أو IIS 6.0 :
تم إضافة المزيد من الإمكانيات الجديدة التي أدت إلى تحسين مستوى الأداء وتوفير قدرات أمنية متطورة .

Terminal Services :
تم تحسين إمكانيات
Terminal Services بشكل كبير مقارنة بنظام Windows 2000 Server من ناحية الثبات Stability والقابلية للتوسع Scalabilty ومن الممكن مع الإصدارة الجديدة خدمة عدد يصل إلى ضعف عدد المستخدمين على نفس المعدات مقارنة بنظام Windows 2000 Server .

تحسينات كبيرة على Active Directory :
أصبح
AD أسرع وأكثر مرونة مقارنة بنظام Windows 2000 Server وأصبح يضم عدد من المعالجات الجديدة على سبيل المثال Domain Controller Upgrade Wizard الذي يسمح لمديري الشبكات باسترجاع معلومات الخادمات من خلال وسائط التخزين الخارجية مثل الأقراص المدمجة CD-ROM وأقراص DVD من الممكن أيضا الآن تحرير إعدادات أكثر من مستخدم في نفس الوقت إضافة إلى العديد من الإضافات الأخرى .

تحسينات كبيرة على Group Policy :
أضاف
Windows Server 2003 أكثر من 160 إضافة جديدة إلى إعدادات Group Policy أغلبها للتحكم في أجهزة المستخدمين المعتمدة على نظام Windows XP كما أصبح الوصول إليها من خلال برنامج منفصل هو Group Policy Management Console والذي يسهل كثيرا من طريقة التعامل معها, إضافة إلى إمكانية تجربة الإعدادات التي تقوم باختيارها قبل تطبيقها .

Windows Media Services :
طرأت العديد من التحسينات الجوهرية على خادم
Windows Media Services لبث مواد الوسائط المتعددة منها تبسيط واجهة العمل وخاصية Dynamic Playlists .

Shadow Copying :
من أفضل الخواص الجديدة التي جاء بها
Windows Server 2003 خاصية Shadow Copying والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى ملفات تم حذفها ولم يتم نسخها احتياطيا، هذه الخاصية مفيدة أيضا في عملية النسخ الاحتياطي Backup وجعله يشمل كافة الملفات .

 المصدر : مجلة عالم الكمبيوتر