English version of FreeArabi

بحوث علمية

السعال المزمن ( الكحة) و أسبابه

مشاركة : رولا مكحل

عندما يصاحب السعال أعراض حادة مثل الحمى أو ضيق النفس ( اللهفة ( فهذه هي حالات حادة يسهل تشخيصها كالتهاب الشعب الهوائية أو الرئة البكتيري أو الفيروسي الحاد أو كحالات الربو الحادة - ولكن عندما يكون الشخص يعاني فقط من السعال المزمن ( والذي قد تكون مدّته شهر أو اكثر) فهذا هو السعال المزمن والذي سنحاول في هذا الموضوع التعرف على بعض أسبابه

  1. التدخين سبب رئيسي للسعال المزمن إن من الأسئلة الأولى التي نوجهها لاصحاب السعال المزمن إن كان يدخن أو يعيش في بيت فيه مدخنين وذلك لان من اسبا ب السعال المزمن هو تعرض غشاء الشعب الهوائية الحساسة والمسؤولة عن حدوث السعال إلى محفز مستمر مثل التدخين ويكون العلاج بالتوقف عن التدخين

  2. التعرض المستمر لبعض الروائح والغازات هناك بعض الناس الذين يتحسسون من بعض الروائح كالبخور مثلا أو بعض الغازات المنبعثة من إحراق المواد والقمامات أو أبخرة وغازات المصانع وتنعكس الحساسية لهذه المواد على شكل سعال مزمن ويكون العلاج بالابتعاد عن هذه ألا بخره والغازات

  3. السعال المزمن لمرض الربو قد لا يذهب الأهل بالطفل المصاب بمرض الربو إلى الطبيب إلا إذا ظهرت علية علامات الربو الحادة كاللهفة الشديدة   إلا إن هناك أمر آخر وهو إذا رأيت مريض الربو يعاني فقط من سعال مزمن دون وجود لهفة أو ضيق في النفس فاعلم إن هذا الشخص يعاني من نشاط مستمر للربو وان كان هذا النشاط بسيط إلا انه يجب معالجته بأدوية الربو المزمنة وخاصة الأطفال الذي يؤدي الربو المزمن عندهم إلى نقصان في تغذية المخ بالأكسجين فينعكس ذلك على قدراتهم الذهنية كما يؤدي إلى تشوه القفص الصدري عندهم

  4. الحموضة المزمنة سبب للسعال استغرب أحد المرضى عندما كان يعاني من سعال دائم ولم يكن يشكو من شيء آخر يفسر هذا السعال وكان يعاني من حموضة مزمنة عندما أعطى دواء للحموضة - فالحموضة الدائمة وخاصة ما كان مصحوب منها بحموضة الغشاء السفلي للمرئ نتيجة رجوع حمض المعدة إلى اسفل المرئ يؤدي إلى حدوث سعال متكرر ودائم - ويتم التأكد من التشخيص بما يعرف عند الأطباء بالتشخيص العلاجي

  5. الالتهاب البكتيري المزمن أن وجود سعال مزمن مصاحب بنزول بصاق معه ذو لون اصفر أو اخضر هو عادة ما يكون سببه التهاب بكتيري مزمن وان لم تكن توجد علامات الالتهاب البكتيري الأخرى كالحمى ، الإنهاك الجسدي ويتم التأكد من التشخيص بعمل مزرعة للبصاق كما على الطبيب أن يستبعد الإصابة بمرض السل وخاصة إذا كان السعال المزمن لم يستجيب للمضادات الحيوية و مصاحبا بفقدان مستمر في الوزن والشهية

  6. الالتهاب المزمن للشعب الهوائية هناك مرض واسع الانتشار يوجد عادة في كبار السن لا يعرف سببه بالضبط وهو الالتهاب المزمن للشعب الهوائية مسببا السعال المزن المصحوب بنزول البصاق ويشتد اكثر في الساعات الأولى من الصباح ويشتد اكثر في فصل الشتاء. ويعالج هذا المرض بإعطاء موسعات الشعب الهوائية ومركبات الاسترويد في الحالات الشديدة منه.

  7. أسباب أخرى: ومن أسباب السعال المزمن مرض السل الرئوي (والذي تم تخصيص موضوع كامل عنه مسبقا في موقع تداوي). كمان ان وجود سوائل في الرئة كما في مرضى القلب والفشل الكلوي يكون عادة مصحوب بسعال مزن.

إعداد: د. جمال عبدالله .

 النمل يستخدم الصمغ الشجرى للتعقيم

مشاركة : رولا مكحل

فيينا : اكتشف الباحثون السويسريون أن نمل الخشب الأوروبى يجمع صمغ الأشجار الصنوبرية لتعقيم أعشاشه والوقاية من الأمراض, وهى أول أنواع الحشرات التى بينت الدراسات أنها تجمع النباتات لأغراض طبية.

>وأوضح الباحثون فى جامعة لوزان بسويسرا, أن النمل من نوع "فورميكا بارالوجوبريس" يجمع حبوب النسغ الصلب، وهو السائل الذى يجرى فى أوعية النبات حاملا الماء والغذاء, من الأشجار الصنوبرية التى تحيط بأعشاشه, حيث يحتوى العش الكبير على حوالى 20 كيلوغراما من هذا الصمغ.

>وفسّر هؤلاء فى مجلة الطبيعة, أن الصمغ الصنوبرى يحتوى على مواد كيميائية مضادة للميكروبات، ويحمى الأشجار من الإصابات والانتانات الجرثومية.

>ووجد الباحثون بعد أن قاموا بإعداد أعشاش تحتوى على الصمغ المذكور أو لا تحتوى عليه, أن الأعشاش الخالية من الصمغ تعرضت لنمو الفطريات بنسبة أكبر بثلاث مرات, واحتوت على عدد أعلى من البكتيريا المسببة للأمراض.

>وقال الخبراء أن هذا النمل الذى يستخدم النباتات لحماية مجتمعه وأفراده, يتشابه مع النحل الذى يجمع الصمغ أيضا، ليس لإصلاح خلاياه فقط، بل لأهداف طبية أيضا, مشيرين إلى أن الكثير من الحيوانات تقبل على ابتلاع نباتات علاجية، فقرود الشمبانزى مثلا تأكل نباتات طبية, وتضع بعض الطيور أعشابا معينة فى أعشاشها, وهكذا فإن تتبع السلوك الحيوانى قد يساعد فى التوصل إلى مواد طبيعية طبية يمكن للإنسان استخدامها.

>ويخطط فريق لوزان لإجراء عدد من الأبحاث حول آثار الصمغ على حياة النمل, وإذا ما كانت الحشرات الموجودة فى أعشاش مصابة تجمع كميات أكبر من الصمغ المعقم, والكشف عما إذا كان هذا السلوك وقائيا أو علاجيا, لافتين إلى أن أعشاش النمل الدافئة والمزدحمة تعتبر وسطا ملائما لظهور الأمراض، لذلك طورت هذه الحشرات أنظمة صحية عامة ووسائل خاصة للوقاية والقضاء على الجراثيم المؤذية.

وعلى الصعيد ذاته, فقد تبين للباحثين أن نوعا من نمل المزارع يحمل فى جسمه بكتيريا تعمل كمضاد حيوي، لقتل الفطريات المؤذية والقضاء على العفون الضارة.

عن النمل أيضا - المحسوبية

دراسة حديثة تكشف عن وجود المحسوبية الاجتماعية حتى في مستعمرات  النمل

أفاد بحث جديد أجراه علماء فنلنديون في جامعة هلسنكي بعد دراسة لمستعمرات النمل من نوع ( فسكا ألفورميكا   Formica fusca  ) أن ليس كلّ أنواع النّمل تحافظ على صورتها  كعاملات  مجتهدات  مؤمنات  بالمساواة و المصلحة العامة - فإن البعض منها عرف المحسوبيّة و المحاباة.  فبدلاً من ممارسة أفضل الاهتمامات لأجل مصالح مستعمرتها فإن العاملات في بعض أنواع  النمل  تتحرك وفق مصالحها الخاصة .

و هي قادرة  أيضا على اكتشاف نوعية العلاقات بين أفراد المستعمرة و استغلالها  لأغراضها الأنانية البحتةً, أكد ذلك ( ليسيلوت سندستروم  Liselotte Sundstrom   ) الباحث في الجامعة المذكورة  .

حتى قبيل هذا البحث كان العلماء يظنون أن تعاون المجتمعات الحشرية مثاليا و أن عمال مستعمرات النمل  أو النحل  معروفة  بتعاونها معا من أجل مصلحة مجتمعاتها العليا  . الا أن هذا الكشف أكد أن لكل قاعدة شذوذها .

خلاصة الكشف أن  عاملات هذا النوع من النمل تراعي أقاربها في رعاية  بيوضها  و يرقاتها   على حساب بيوض و يرقات الآخرين مسغلات قدرتهن على التمييز بينهما .

التخلف التقني و الأمن

مشاركة : ربى ملقي- الشارقة / الأمارات

صرح اللواء زكريا حسين المستشار في الأكاديمية العربية للعلوم و التقنية و هي من مؤسسات جامعة الدول العربية ، في محاضرة ألقاها  في مكز زايد للتنسيق و المتابعة في مدينة أبو ظبي  صرح بأن الفجوة التقنية التي تعاني منها الدول العربية  تزداد اتساعا مع العالم الغربي  بحيث أنها تهدد المستقبل العربي الاقتصادي خاصة و تزيده تخلفا و قال أيضا :- " ان التخلف العلمي و التقني يشكل تهديدا للأمن القومي العربي " و تطرق  اللواء زكريا حسين الى موضوع هجرة العقول قائلا :- " ان هجرة العقول المبدعة تشكل نزيفا حادا يؤثر سلبا على بناء القاعدة العلمية و التقنية "

 اكتشاف حديث حول حضارة المايا

 

تمكن الباحثون مؤخرا من تحليل نصوص( هيروغليفية  hieroglyphs  ) من آثار حضارة ( المايا Maya  )،   و تؤكد تلك النصوص نشوب حروب دامية بين دويلات المايا المتنافسة .

و قد وجدت تلك النصوص محفورة على الأدراج الحجرية لأحد الأهرامات المايية في ( غواتيمالا Guatemala  )؛ فقد أدّى إعصار قوي من نوع ( الهوريكان  HURRICANE ) إلى إزاحة الرمال عن الأهرام ، مما كشف عن الدرجات المنقوشة بالخط الهيروغليفي المايي في موقع يدعى ( دوسبيلاس Dos Pilas ) ؛ الأمر الذي سيرغم المؤرخين على إعادة  تدوين تاريخ المايا .

ما كان يعتقد أنها سلسلة من النزاعات المحلية عصفت بشعب المايا في القرنين السابع و الثامن ، تأكد بعد هذا الكشف أنها كانت حربا شاملة بين قوتين ماييتين رئيسيتين أدارتا الصراع حتى الإنهيار .