www.FreeArabi.com

عالم الإنترنت والتكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

رواج سوق  العمال الآليين( الروبوتات )

مشاركة : نزار أكتاوو / المغرب

 akt.niz@yahoo.com

ذكر تقرير للأمم المتحدة أن ارتفاع مبيعات أجهزة الإنسان الألي "الروبوت" المخصصة لأغراض الصناعة في أمريكا الشمالية وأوروبا أسفر عن انتعاش في سوق الآليين العالمية الأمر الذي يبشر بتحسن اقتصادي.

فقد أفاد التقرير السنوي لأجهزة الروبوت الدولية بأن حجم طلب الشركات لأجهزة الروبوت زاد بنسبة 26 بالمئة ليتزامن مع زيادة في أعداد أجهزة الروبوت التي تستخدم لتشذيب الحدائق وشفط الأتربة من الأرضيات.

وأوضح التقرير الذي يقع في 380 صفحة وأصدره كل من اللجنة الاقتصادية الأوروبية التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولي لأجهزة الروبوت أن مبيعات أجهزة الروبوت في الفترة ما بين يناير-كانون الثاني ويونيو-حزيران بلغت 80 ألف روبوت. كما ارتفع حجم الطلب على أجهزة الروبوت التي تستخدم في المصانع بأمريكا الشمالية بنسبة 35 بالمئة، فيما زادت في أوروبا بنسبة 25 بالمئة.

أجهزة روبوت المنزل

وفي الوقت الذي يشهد فيه سوق أجهزة الروبوت المخصصة للأغراض الصناعية انتعاشا ملحوظا، بدأت تتسع رقعة استخدام الآلات الذكية في المنازل. ففي عام 2002، ارتفعت مبيعات "أجهزة روبوت المنازل" بما فيها آلات قص الحشائش وتنظيف النوافذ لتصل إلى 33 ألف وحدة، بينما لم تتعد مبيعات هذه الأجهزة في عام 2001 ، 20 ألف جهاز. وأفاد التقرير بأنه من المتوقع بيع 400 ألف وحدة من أجهزة الروبوت التي تستخدم كمكانس ذكية في عام 2006 ، و125 ألف آلة ذكية لقص الحشائش. كما ورد في القرير أن مبيعات أجهزة الروبوت المخصصة لأغراض الترفيه بما فيها الكلب الآلي "أيبو" من إنتاج شركة "سوني" ارتفعت في الفترة الماضية

أغراض أخرى

وذكر التقرير أن الغالبية العظمى من أجهزة الروبوت المخصصة للأغراض الصناعية تستخدم على خطوط التجميع بالمصانع، إلا أن الشركات تستخدمها لأغراض أخرى.

ويستخدم في الوقت الراهن نحو 18600 جهاز روبوت نخصص لأغراض الخدمات في القيام بالعديد من المهمات بما فيها التنظيف والتعامل مع المواد الخطيرة ومساعدة الجراحيين في إجراء العمليات الجراحية.

ومن جهة أخرى، يستخدم قرابة 240 ألف جهاز روبوت في قطاع الصناعة بأوروبا. ويوجد نصف هذا العدد في ألمانيا، أما الباقي فموزعون في إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وأسبانيا.

أما في أمريكا الشمالية، فيوجد نحو 104 ألف جهاز روبوت في قطاع الصناعة، إلا أن دول المنطقة تسعى لمنافسة أوروبا في هذا المضمار حيث ارتفع حجم الطلب على أجهزة الروبوت في الستة أشهر الأولي من العام الجاري بنسبة 35 بالمئة. كما يشهد سوق أجهزة الروبوت بعض النمو في بعض الدول الأخرى مثل البرازيل والمكسيك والصين. وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة جاءت في أعقاب تعديل أسعار الأجهزة، كما أن أجهزة الروبوت أصبحت أكثر تعقيدا ويمكن الاعتماد عليها بصورة أكبر.

وانتهى التقرير إلى أن أعداد أجهزة الروبوت التي تستخدم للأغراض الصناعية سترتفع بصورة كبيرة على مدار العقدين القادمين لتصل إلى 875 ألف جهاز في عام 2005