www.FreeArabi.com

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات


 

 

50 عاما مضت

 على اختراع التلفزيون الملوّن

مشاركة : سهير سكر / دمشق

كانت مسألة اختراع شاشة تلفزيونية ملونة الشغل الشاغل للعلماء منذ أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات من القرن الماضي، في مختبرات "هيئة الإذاعة الأمريكية" RCA في برينستون في نيوجيرسي، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.
وبعد عدد من المحاولات والتجارب في تلك الحقبة والتي بدأتها كل من شبكتي CBS و NBC وهما شركتان متفرعتان عن RCA ، تم تطوير والترويج للتلفزيون الملّون في الأسواق، وبعد عشر سنوات بدأت NBC البث الملّون لحوالي 40 ساعة في الأسبوع.
ففي الخامس والعشرين من مارس /آذار عام 1954 قامت RCA بتصنيع أجهزة تلفزيون ملوّنة في مصنع "بلومينغتون ليمتد"، وانتجت خمسة آلاف تلفزيون بشاشة عرضها 12 إنش وسميت وقتها موديل CT-100، حيث بيع الجهاز بألف دولار.
وفي عام 1967 فاقت مبيعات التلفزيون الملوّن تلك المسجلة للأسود والأبيض لأول مرة، حيث بيع 5.5 مليون جهاز، وبحلول العام 1973 أصبحت نصف المنازل الأمريكية تملك أجهزة ملوّنة.
وبحسب مكتب الإحصاء الرسمي الأمريكي، فإن الأمريكيين لديهم 248 مليون جهاز تلفزيون في عام 2001 أو ما يعادل 2.4 جهازا للشخص الواحد.
وتتوقع نقابة استهلاك الإلكترونيات بيع قرابة 18 مليون جهاز تلفزيون ملوّن وقرابة 150 ألف جهاز آخر باللونين الأبيض والأسود هذا العام.