علوم 

البيئة و الطبيعة

مشاكل الاحتباس الحراري و تغيرات المناخ

صفحة التأسيس

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 -1-

 الاحتباس الحراري

 يتسبب بقتل أعداد كبيرة من سكان آسيا والمحيط الهادي

       قال خبير في منظمة الصحة العالمية الخميس، إن قرابة مائة ألف من سكان منطقة آسيا والمحيط الهادي يموتون كل سنة بفعل عوامل متصلة بالاحتباس الحراري في العالم كالمناخ القاسي والأمراض المتوالدة من البعوض.

التفاصيل

-2-

 الاحتباس الحراري

  يجب تداركه قبل فوات الأوان

     قالت مسؤولة في منظمة غرينبيس إن ظاهرة الاحتباس الحراري أدت إلى زيادة حرارة الجو ما بين 1.2 و 1.3 درجة مئوية داعية إلى تدارك سريع هذه الظاهرة الناتجة عن الانبعاث المتزايد للغازات.

التفاصيل

-3-

إنتقاد سجل أمريكا

في مكافحة الاحتباس الحراري

      انتقد بريسكوت سجل الولايات المتحدة في مكافحة الاحتباس الحراري، في أعقاب إعصار كاترينا الذي دمر مدينة نيو أورلينز. وفي كلمة ألقاها في برلين وجه بريسكوت انتقادات حادة للحكومة الأمريكية التي رفضت التوقيع على اتفاقية كيوتو.

التفاصيل

-4-

الاحتباس الحراري

يبلغ نقطة الخطر

   طالب المختصون في التقرير المستقل الذي أعده "معهد أبحاث السياسة العامة" البريطاني بالتعاون مع "مركز التقدم" الأمريكي بجانب "المعهد الأسترالي" الدول الصناعية الثمانية الكبرى

التفاصيل

-5-

حرارة الأرض ترتفع لمستوى قياسي
خلصت أبحاث جديدة أجريت في بريطانيا إلى أن درجة حرارة الجزء الشمالي من الكرة الأرضية ارتفعت إلى مستوى لم يشهد العالم له مثيلاً منذ 1200 عام.

التفاصيل

-6-

صعوبة وقف الإحتباس الحراري

      بينما بدأت الجماعات المدافعة عن البيئة في الولايات المتحدةة تنظيم حملات مكثفة لتحريك الجهود لمواجهة الاحتباس الحراري، يرى العديد من العلماء أن قطار الظاهرة المندفع بقوة لا يمكن تفاديه أو وقفه،

التفاصيل

-7-

حرارة الأرض

 تبلغ أعلى معدلاتها خلال 2000 عاماً
      قالت الأكاديمية القومية الأمريكية للعلوم إن درجة حرارة الأرض المسجلة حالياً تعد الأعلى خلال ألفي عام، بسبب انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
التفاصيل

-8-

 جليد غرينلاند

 ينزلق بسرعة نحو المحيط
                تنزلق
انهر الجليد في غرينلاند نحو المحيط اسرع مما كان يعتقد سابقا، حسبما قالت مجموعة من العلماء اجتمعوا في مدينة سانت لويس الامريكية.

التفاصيل

-9-

 الهاتف النقال

يساهم في الاحتباس الحراري

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن النتائج التي وصل إليها مؤتمر علمي أنهى أعماله يوم الجمعة الماضي في كولومبيا أكدت أن الهاتف النقال يفاقم الاحتباس الحراري على كوكب الأرض.

التفاصيل

-10-

تزايد الأعاصير

بسبب ارتفاع حرارة المحيطات


       
خلصت دراسة جديدة بشأن الأعاصير التي تحدث في المحيط الأطلسي إلى أن عددها تضاعف خلال القرن الماضي. وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع حرارة سطح البحار والمحيطات والتغيرات الحاصلة في أنماط هبوب الرياح بسبب

التفاصيل

-11-

عوالق البحر  

لمكافحة الاحتباس الحراري

          أعلن عالم أمريكي الاثنين، أنه اكتشف وسيلة ناجعة وسهلة لوقف الاحتباس الحراري، تتمثل في إلقاء مخصبات معينة في مياه البحر تساعد على تكاثر العوالق البحرية النباتية الدقيقة Plankton، التي تقوم بدورها بإنتاج غازات

التفاصيل

-12-

أنهار جليدية تذوب

 وأخرى تقاوم الحرارة

           كشف علماء في النرويج أن هناك أنهارا جليدية في مناطق مثل القطب الشمالي وجبال الألب أخذت في الذوبان بوتيرة أسرع مما سبق، بيد أن أنهارا جليدية أخرى تزداد حجما.

التفاصيل

-13-

إعتراف أمريكي رسمي

 بمسؤولية البشر عن تغير المناخ

    قال كبير العلماء في الولايات المتحدة انه يقبل بنتائج بحوث اكبر هيئة دولية مختصة بزيادة درجة حرارة الارض التي تؤكد ان انبعاث غازات الاحتباس الحراري هي السبب في تغير المناخ.

التفاصيل

-14-

تضاؤل مخيف

في مساحة الجليد بالمحيط المتجمد الشمالي

 

تضاءلت مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي بكيفية قياسية لا مثيل لها منذ نشأة الأرض، هذا الصيف، فيما يعدّ أكبر علامة على التغييرات المناخية، وفق ما أعلن مركز المعلومات حول الجليد والثلج الأمريكي الذي يتخذ بولدر مقرا له.

التفاصيل

15

بسبب الإحتباس الحراري

مدينتان عربيتان

ضمن 21 مدينة مهددة بالغرق

     حذرت منظمة أمريكية معنية بالمتغيرات المناخية أن 21 مدينة حول العالم، بينها مدينتان عربيتان، مهددة بخطر ارتفاع مستوى سطح البحر بجانب كوارث أخرى متصلة بظاهرة الاحتباس الحراري،

التفاصيل

-16-

الكوارث الطبيعة تزداد سوءًا

        قالت منظمة الاغاثة البريطانية اوكسفام ان عدد الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ ارتفع اربعة اضعاف منذ الثمانينيات، وان على البشرية الاستعداد أكثر لمواجهتها.

التفاصيل

-17-

الاحتباس الحراري

ينقص البروتين في الأغذية المزروعة

        الإحتباس الحراري يؤثر على نوعية الغذاء كما خلصت إلى ذلك دراسات أميركية, وهو خبر سيئ للمجموعات السكانية التي تعتمد غذائيا على النباتات

التفاصيل

-18-

بسبب الإحتباس الحراري

ثروة العالم السمكية مهددة

 

       أطلقت الأمم المتحدة تحذيراً الجمعة من خطر تراجع مخزون الثروات السمكية حول العالم خلال العقود القليلة المقبلة، جراء تهديدات الاحتباس الحراري والصيد الجائر.

التفاصيل

-19-
بسبب الإحتباس الحراري

تزايد المناطق الميتة

في المحيطات
       أكد خبراء أن "المناطق الميتة" ذات مستوى أوكسجين متدني جداً لقيام حياة بحرية، بدأت تنتشر على مستوى كبير في المحيطات حول العالم.

التفاصيل

-20-

بسبب الإحتباس الحراري

 تزداد قوة الأعاصير

 

      حذر العلماء من أن الزوابع الاستوائية تزداد قوة مع ارتفاع حرارة المحيطات.

وأظهر تحليل الصور التي التقطت عبر الأقمار الاصطناعية أن الأعاصير والعواصف والزوابع والأنواء القوية

التفاصيل

-21-

طلاء أسطح المنازل باللون الأبيض

يخفف من الإحتباس الحراري

       أكدت دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا مؤخراً وجود سبل عديدة وزهيدة التكلفة لإيجاد حلول صديقة للبيئة تتعلق بتوفير الطاقة، وفي مقدمتها ما كانت حضارات متعددة تطبقه منذ زمن عبر طلاء سقوف المنازل باللون الأبيض

التفاصيل

22

الإحتباس الحراري

 يهدد جزر المالديف بالغرق

 

       قال الرئيس المنتخب لجزر المالديف محمد ناشيد إنه يرغب في "شراء وطن" جديد لشعبه. وأضاف ناشيد أن الارتفاع التدريجي في مستويات البحر الناتج عن الاحتباس الحراري ربما يضطر سكان المالديف في نهاية الأمر للسكن في مكان آخر.

التفاصبل

-23-

مخاطر

 زيادة مياه البحر الأبيض المتوسط

    حذرت دراسة إسبانية من أن مستوى المياه في البحر المتوسط يتزايد باضطراد وأنه قد يؤدي إلى "نتائج" كارثية إذا لم تتوقف تداعيات التغير المناخي في المنطقة. وقالت دراسة لمعهد جغرافية المحيطات الأسباني

التفاصيل

-24-

فيلم ما بعد الغد

 يقدم سيناريو كارثي لما قد ينتج عن ظاهرة الإحتباس الحراري

 بسبب تصلب رئيس أميركي يشبه بوش.

التفاصيل

-25-

جبل جليدي هائل الحجم

ينفصل عن سواحل كندا
العلماء قدروا سطحه بحوالي 66 كيلومتراً مربعاً


      كشفت
الصور الجوية، التي التقطتها الأقمار الاصطناعية السبت، انفصال مسطح جليدي هائل الحجم قبالة السواحل الكندية الشمالية. في دليل جديد على المخاطر الناجمة عن ارتفاع درجات حرارة الأرض، جراء ظاهرة الاحتباس الحراري

التفاصيل

 -26-

احتمال ذوبان القطب الجنوبي

بحلول منتصف القرن

       قال باحثون أمريكيون إن الجليد في القطب المتجمد الجنوبي يذوب بسرعة أكبر من تلك التي تدلنا عليها الحواسيب الإلكترونية المصممة لهذا الغرض.

-27-

تغير المناخ أمر واقع

مشاركة

مصطفى كاظم

     يكثر الحديث عن الخطر الذي يداهم البشرية بسبب التغيرات المناخية التي أصبحت مظاهرها حقيقة ملموسة في أنحاء كوكبنا الأرضي. وآخر إشارات الخطر صدرت من لجنة الأمم المتحدة

التفاصيل

 -28-

التغير المناخي على الأرض يفسره

كوكب الزهرة

       خلص علماء إلى أن رصد كوكب الزهرة قد يساعد في مكافحة التغير المناخي على كوكب الأرض. وتظهر بيانات يسجلها المجس الأوروبي "فينوس إكسبريس" الذي يقوم بالدوران حول كوكب الزهرة صورة لكوكب ربما كان في مرحلة ما

التفاصيل

-29-

بسبب الإحتباس الحراري
نصف البشر
سيتعرضون لخطر الجوع

      قد  ينهش الجوع قرابة نصف البشرية في نهاية القرن الحالي، بسبب التراجع الحاد في موارد الغذاء جراء ارتفاع معدلات الحرارة في كوكبنا، وفق تحذيرات علماء.

التفاصيل

30

لإعاقة الإحتباس الحراري

العودة لاستخدام الفحم النباتي

     كشف علماء عن تقنية قديمة ربما تعيق انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري لآلاف السنين وتحبط                  ارتفاع حرارة الأرض، لكنهم شددوا على أنها لن تكون بديلاً عن مكافحة تغير المناخ من خلال كبح انبعاثات الغازات

التفاصيل

-31-

الحقبة الجليدية المقبلة

        لمدة  طويلة إعتقد العلماء أن ظاهرة الإحتباس الحراري أي إزدياد الحرارة على كوكب الأرض، والتي يتسبب بها إرتفاع نسبة الغازات ( ثاني أوكسيد الكاربون وغيره...) الناتج عن إستهلاك الوقود الاحفوري ( النفط ومشتقاته، الفحم الحجري..) ، سيؤدي الى تحوّل تدريجي في المناخ

التفاصيل

-32-

إنهيار جسر جليدي في القطب الجنوبي

      تهاوى جسر جليدي يربط بين جرف متجمد، بحجم جاميكا، وجزيرة بالقطب الجنوبي.

ويقول العلماء إن هذا الانهيار قد يعني أن جرف ويلكنز الجليدي يوشك على الانفصال عن الجزيرة، في ما يمكن اعتباره دليلا آخر على ارتفاع درجة حرارة الآرض.

التفاصيل

-33-

جبل ولكنز الجليدي
على وشك الانفصال عن أنتاركتيكا

   

     لاحظ علماء من الوكالة الأوروبية للفضاء جبلاً جليدياً على وشك الانفصال عن القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، بعد ظهور المزيد من التشققات، التي يُعتقد أنها نجمت عن التغيرات المناخية.

التفاصيل

-34-

تحديد حجم السياحة

للقارة القطبية الجنوبية

     تبنت الدول التي لها علاقات بالقارة القطبية "أنتركتيكا" مقترحات أمريكية بتقييد السياحة إلى هذه المنطقة لحماية النظام البيئي الهش بها. ووافقت الدول الأعضاء بمعاهدة "أنتركتيكا"، في مؤتمرها بمدينة بالتيمور الأمريكية، على تحديد حجم العبارات وعدد السياح الزائرين للقارة القطبية.

التفاصيل

-35-

صخور من باطن الأرض

تدخل المعركة بوجه الاحتباس الحراري

قال علماء في الولايات المتحدة إنهم اكتشفوا حليفاً جديداً في المعركة ضد الاحتباس الحراري، يتمثل في نوع من الصخور قادر على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو و"تحجيره" عبر تفاعلات كيميائية معينة.

التفاصيل

-36- 

التصحر

أصبح قضية دولية

         حذر تقرير بيئي من أن الملايين قد تفقد المأوى ومصادر الرزق جراء التوسع الصحراوي بسبب التغييرات البيئية وممارسات البشر الجائرة.

التفاصيل

-37-

مشكلة التصحر

في البلاد العربية  

          طالب المشاركون في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتنمية والبيئة في الوطن العربي وضع استراتيجية عربية بيئية موحدة، والاستفادة من الأراضي الصحراوية في الوطن العربي

التفاصيل

 -38-

الرمال الزاحفة تهدد افريقيا

         نشر خبراء بجامعة اوكسفورد البريطانية دراسة حول تأثير الرمال الزاحفة بافريقيا على مستقبل القارة، وحذروا من كونها ستغطي مساحات هائلة من الاراضي المزروعة.

التفاصيل

 -39-

التصحّر

 يهاجم مصر

بأسرع مما كان يُظن
,

تقرير يقول إنّ نحو 1000 متر مربع يتم فقدانها يوميا في محيط النيل في مصر وحدها ، ثمة تقارير تؤكد ان نحو الف متر مربع من الأراضي الزراعية حول حوض النيل يتم فقدانها كلّ ساعة

التفاصيل

 -40-

خطر التصحر

يهدد عشرات الملايين

       حذر تقرير دولي من إن عشرات الملايين من البشر يواجهون خطر النزوح من بيوتهم بسبب زحف الصحراء، وخاصة في الدول الافريقية جنوب الصحراء ووسط آسيا.

التفاصيل

-41-

ستة عشر مدينة عالمية

تتفق على التحول إلى مدن خضراء

   اتفقت 16 مدينة في مختلف أنحاء العالم الأربعاء على تنفيذ برنامج للحد من انبعاثات غازات الكربون بصورة كبيرة وتحويلها إلى مدن "خضراء" وصديقة للبيئة وذلك من خلال تجديد المباني الحكومية فيها باستخدام تكنولوجيا مناسبة.

التفاصيل

-42-

بداية جفاف انهار العالم الكبرى

      حذر باحثون امريكيون من ان مستوى المياه في بعض انهار العالم الرئيسية انخفض بشكل ملحوظ خلال الخمسين عاما الاخيرة. و يرجع انخفاض مستوى المياه، كما يقول الباحثون، الى التغييرات المناخية التي يشهدها كوكب الارض، مشيرين الى ما لذلك من تأثيرات ضخمة

التفاصيل

-43-

الاحتباس الحراري ظاهرة تتهدد كوكب الأرض

         حذرت مجموعة من العلماء من أن ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض يمثل "أعظم تهديد صحي في القرن الواحد والعشرين." ويأتي التنبيه في سياق سلسلة من التقارير تعكس عمق الأزمة البيئة التي يواجهها كوكب الأرض، والأول من نوعه الذي يركز على دور السلطات الصحية

التفاصيل

-44-

تقرير أممي يحذر من المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية

      قالت الأمم المتحدة في تقرير صدر الأحد إن خطر الكوارث في أنحاء العالم يتزايد بسبب تضافز الاحتباس الحراري وتدهور البيئة وسوء تخطيط المناطق الحضرية. وخلص التقرير إلى أن حياة ملايين الناس أصبحت في خطر بسبب قلة تقييم المخاطر التي تتهدد الناس في أماكن مختلفة من العالم.

التفاصيل

 -45-

بسبب تغيرات المناخ قناديل البحر  قد تسيطر على المحيطات

  حذر  بحث علمي حديث أن قناديل بحر عملاقة قد تهيمن على محيطات العالم جراء الصيد الجائر  والتغييرات المناخية وأنشطة بشرية أخرى قد تؤدي لفناء الثروة السمكي . وتحذر دراسة أجراها "مركز CSIRO للأبحاث البحرية والجوية" الأسترالي، من نوع ضخم من قناديل البحر

التفاصيل

-46-

الأعشاب بالوعة كربون و يمكنها الحد من ظاهرة الإحتباس الحراري
.

       قالت منظمة دولية إن الأعشاب التي تغطي 30 في المائة من مساحة اليابسة على كوكب الأرض، يمكن أن تلعب دورا كبيرا في الحد من تغير المناخ، عبر امتصاص فعال للكربون. وأكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن المراعي والأراضي العشبية إذا ما أديرت جيدا يمكن أن تشكل "بالوعة كربون" على نحو يفوق الغابات ذاتها،"

التفاصيل

-47-

أسطح المنازل البيضاء تخفض ظاهرة ارتفاع حرارة المدن

      وجدت دراسة أمريكية أن دهن أسطح المنازل باللون الأبيض قد يساهم في تبريد المدن والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. وأفاد باحثون من "المركز القومي  للأبحاث الجوية" في كولورادو أن نتائج الدراسة النموذجية  تشير إلى أن الأسطح البيضاء قد تشكل وسيلة مهمة لمساعدة المجتمع على التأقلم مع تغير المناخي، واعتمدت الدراسة، ولأول مرة، على نموذج يحاكي آثار الأسطح البيضاء على المدن

التفاصيل

-48-

تغير المناخ يؤدي إلى انكماش حجم الطيور  في أمريكا الشمالية

    الطيور المغردة في الولايات المتحدة تصبح أصغر فأصغر، ويعزى الأمر حاليا إلى تغير المناخ أو بالأحرى، يشتبه في أن يكون التغير المناخي وراء هذه الظاهرة. وقد أوضحت دراسة حديثة شملت ما يقرب من نصف مليون طائر، ينتمون إلى أكثر من 100 نوع، أن الكثير من الطيور تصبح تدريجيا أخف وزنا، وأقصر في أجنحتها .  هذا التقلص حدث خلال نصف قرن فقط، ويعتقد أن الطيور أصبحت أصغر حجما مع ارتفاع درجات الحرارة.

التفاصيل

أشجار معدلة وراثياً لتقليل الاحتباس الحراري

 

        قالت دراسة نشرتها "مجلة العلوم البيولوجية" إن فصائل الأشجار المعدلة وراثيا يمكن أن تساعد على تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.

والدراسة، التي يقودها فريق من مختبرات لورانس بيركلي الوطنية ومختبر أوك ريدج الوطني، عمدت إلى تحليل الطرق التي تتعامل فيها النباتات مع ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى أشكال أخرى من الكربون.

وهذه النتائج يمكن أن تؤدي يوماً ما إلى غابة من الأشجار والنباتات الأخرى المعدلة وراثياً، والتي ستسهم في امتصاص مليارات الأطنان من الكربون من الجو، في مسعى لمواجهة آثار ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويقول العلماء إن استخدام النباتات المعدلة وراثيا هو مجرد واحد من العديد من المبادرات التي يمكن أن تساعد في تنحية الكربون، واسترجاع الكربون الذي تم تخزينه لفترات طويلة في طبقات الجو.

والتعديلات الوراثية يمكن أن تحسن كفاءة العمليات الصناعية، بما في ذلك زيادة الكربون التي يمتصها الغطاء النباتي بشكل طبيعي من الهواء، وفقا لمؤلفي الدراسة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تعديل التركيب الوراثي للنباتات لمساعدتها على امتصاص المزيد من ضوء الشمس، كما تقدم الدراسة أفكارا مبتكرة للنباتات المعدلة وراثية، مثل المساهمة في محصول أفضل، والوصول إلى نباتات يمكنها تحمل أقسى ظروف النمو.